بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 11 أكتوبر 2015

معلومات وحقائق عن جوائز نوبل

أصغر حائزة على جائزة نوبل هي مالالا يوسفزاي التي فازت بجائزة نوبل للسلام عام ٢٠١٤ عندما كان سنها ١٧ عاماً، وكانت الجائزة من نصيب نساء ٤٧ مرة بين عامي ١٩٠١ و ٢٠١٤ وكرمت ماري كوري (Marie Curie) مرتين، فقد فازت بجائزة نوبل في الفيزياء عام ١٩٠٣ ثم على جائزة نوبل في الكيمياء عام ١٩١١.

رفض شخصان جائزة نوبل: جان بول سارتر (Jean-Paul Sartre) الذي فاز عام ١٩٦٤بجائزة نوبل في الآداب ولي دوك ثو (Le Duc Tho) الذي فاز عام ١٩٧٣بجائزة نوبل للسلام مشاطرة مع وزير الخارجية الأمريكي هنري كسنجر عن جهودهما في المفاوضات المتعلقة باتفاق السلام في فييتنام.

أُرغِم ٤ فائزين بالجائزة على رفضها من قبل السلطات، فقد منع هتلر ثلاثة ألمان فازوا بجائزة نوبل هم  ريتشارد كوهن (Richard Kuhn) وأدولف بوتناندت (Adolf Butenandt) وجيرارد دوماك (Gerhard Domagk) من قبولها، وحصل الثلاثة لاحقاً على وثيقة الجائزة وميداليتها ولكنهم لم يحصلوا على الجائزة النقدية. كذلك فاز بوريس باسترناك (Boris Pasternak) بجائزة نوبل للآداب عام ١٩٥٨ وقبلها في البداية ولكن السلطات في الاتحاد السوفييتي أرغمته بعد ذلك على رفض الجائزة.

كان ثلاثة من الحائزين على الجائزة قيد الاعتقال أثناء حفل جائزة نوبل كلهم فازوا بجائزة نوبل للسلام وهم: الصحفي الألماني كارل فون أوسيتزكي (Carl von Ossietzky) والسياسي البورمي أونغ سان سو كي (Aung San Suu Kyi) والصيني الناشط في حقوق الإنسان  ليو زياوبو (Liu Xiaobo).

مُنجت جائزة نوبل بعد الوفاة مرتين: في مجال السلام عام ١٩٦١ لداغ هامارسكجولد (Dag Hammarskjöld) وفي مجال الآداب عام ١٩٣١ لإيريك أكسل كارلفت (Erik Axel Karlfeldt) وجرى تغيير قوانين مؤسسة نوبل عام ١٩٧٤ فأصبحت الجائزة لا يمكن منحها بعد الوفاة إلا في حال أعلنت الوفاة بعد إعلان جائزة نوبل. وفي عام ٢٠١١، وبعد الإعلان عن جائزة نوبل في الطب عُلم أن أحد الفائزين وهو رالف ستاينمان (Ralph Steinman) كان قد توفي منذ ثلاثة أيام. رجع المجلس إلى القوانين وقرروا الإبقاء على الجائزة.

أشهر العائلات في مجال جائزة نوبل هي عائلة كوري حيث فازت ماري كوري (Marie Curie) بالجائزة مرتين وكذلك فاز زوجها بيير كوري (Pierre Curie) وابنتها (Irène Joliot-Curie).


المصدر:
MLA style: "Nobel Prize Facts". Nobelprize.org. Nobel Media AB 2014. Web. 6 Oct 2015. <http://www.nobelprize.org/nobel_prizes/facts/>

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق