بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 7 أكتوبر 2015

الأرض والفصول الأربعة



تدور الأرض حول الشمس كما هو معروف. وأثناء دورانها تتشكل الفصول. ولكن كيف تتشكل هذه الفصول؟ البعض يظن أن الصيف يقابل المسافة الأصغر بين الشمس والأرض، والشتاء مقابل للمسافة الأبعد بينهما. ولكن لا شيء من هذا. وهذا الظن نتيجة معرفتنا بأن مسار الأرض حول الشمس هو مسار إهليلجي. حيث للمسار الإهليلجي "قطران"، قطر صغير وآخر كبير. ولكن لا فرق كبير بين القطرين، والمسار في الواقع هو شبه دائري. فالقطر الصغير هو قرابة 147 مليون كم، والقطر الكبير هو قرابة 152 مليون كم. والصيف في النصف الشمالي من الأرض يكون عندما تكون الأرض في أبعد مسافة لها عن الشمس!

إذن، كيف تحدث الفصول؟ يجب أن نعرف أن الأرض عند دورانها حول الشمس تدور حول نفسها، وهذا الدوران هو الذي يسبب الليل والنهار. ومحور دوران الأرض، أي الخط الواصل بين القطي الشمالي والقطب الجنوبي، يميل بزاوية مقدارها 23.5 درجة على مسار الأرض حول الشمس. وهو ميلان ثابت على المسار خلال السنة الواحدة، ويتغير بمقدار بسيط للغاية من سنة إلى أخرى. وبنتيجة هذا الميلان لن يكون تعرض نصفي الأرض، النصف الشمالي والنصف الجنوبي، للقدر نفسه من أشعة الشمس أثناء دوران الأرض حول الشمس.


فالصيف في النصف الشمالي يقابل تعرضاً أكبر لهذا النصف لأشعة الشمس، أما النصف الجنوبي فيكون تعرضه أقل ويكون عندها فصل الشتاء في هذا النصف، والعكس بالعكس. اما الربيع والخريف فيحدثان عند التساوي في التعرض لأشعة الشمس بين النصفين. وبين الربيع والصيف تأخذ الأرض أوضاعاً مختلفة تجعل حرارة الأشهر مختلفة بينهما.

تتباين درجات الحرارة في الفصل الواحد من منطقة جغرافية إلى أخرى وفقاً لزاوية سقوط أشعة الشمس على كل منطقة كما يبين ذلك الشكل الآتي:
بقي أن نقول إن المناطق على الأرض لا تعرف كلها الفصول الأربعة. فالمناطق الاستوائية مثلاً هي ذات مناخ شبه ثابت من حيث الحرارة ولا يتغير فيها طول الليل عن النهار كثيراً. ومناطق أخرى لا ترى الشمس إطلاقاً في الشتاء مثل مناطق القطب الشمالي التي تعيش شتاء طويلاً، وفي أثناء ذلك ينعم القطب الجنوبي بشمس لا تغيب. ويمكن القول بأن هذه المناطق لا تعرف عملياً سوى فصلين.

والفصول الأربعة هي قطعة موسيقية شهيرة للإيطالي فيفالدي الذي عاش بين القرن السابع والثامن عشر. وهي من أجمل القطع الموسيقية الكلاسيكية بأنغامها التي تحاكي بعض مجريات الفصول الأربعة. ولشهرتها اختارت شركة عالمية للفنادق هذا الاسم لإيحاءاته.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق