بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 1 نوفمبر 2015

هل الكرواسان فرنسي بالفعل؟

يمثل الكرواسان (تعني كلمة croissant في الفرنسية الهلال) اليوم  رمزاً لوجبة الفطور الفرنسية، ولكنه في الحقيقة ليس فرنسي المنشأ، بل إن فرنسيي القرن التاسع عشر كانوا ينظرون إليه كابتكار أجنبي يباع في المخابز الفيينية المتواجدة في الأحياء الراقية في باريس.

والأصل النمساوي للكرواسان هو مخبوزة كيبفل kipfel الهلالية الشكل والتي تحتوي على كمية كبيرة من الزبدة أو الشحم يضاف إليها السكر واللوز. وتقول رواية شعبية إن الكيبفل نشأت عام ١٦٨٣ عند حصار العثمانيين لفيينا، حيث استيقظ أحد خبازي المدينة باكراً ليصنع الخبز فسمع الأتراك وهم يحفرون الأنفاق تحت المدينة فأطلق إنذاراً لينبه السكان، وتمكنت فيينا من صد الحصار وصنع خبازوها مخبوزة هلالية الشكل كطعام احتفالي بنصرهم.






والحقيقة أن هناك دلائل تشير إلى أن الكيبفل كانت موجودة قبل حصار العثمانيين لفيينا بفترة طويلة، حيث تذكرها بعض الأشعار كواحدة من لذات عيد الميلاد التي قدمها الخبازون الفيينيون لدوق ليوبولد عام ١٢٢٧، وهكذا فإن المخبوزات ذات الشكل الهلالي تعود إلى قرون سابقة.

والمنشأ النمساوي للكرواسان لا ينفي شهرته الفرنسية، فقد بدأ الكرواسان على شكل كيبفل نمساوي ثم أصبح فرنسياً حين بدأ الخبازون يستخدمون العجينة الهشة ـ وهي ابتكار فرنسي ـ لصناعتها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق