بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 7 نوفمبر 2015

كم استغرق بناء هرم خوفو العظيم؟

بني هرم خوفو العظيم في الجيزة كضريح للفرعون خوفو. لا توجد سجلات تتعلق بأعمال بناء الهرم ولكن التقديرات تشير إلى انتهاء هذا الأعمال بين عامي ٢٥٦٠ق.م و٢٥٤٠ ق.م.

كان ارتفاع الهرم عند إنشائه حوالي 146.6 متراً، وقد بقي أكثر الأبنية التي شيدها الإنسان ارتفاعاً لآلاف السنين ثم تجاوزته كاترائية لنكولن في انكلترا عند بنائها في ثلاثينيات القرن الرابع عشر، وقد سبب التآكل انخفاضاً في ارتفاع الهرم العظيم ليصبح  ١٣٨.٦ متراً.


يحتل الهرم مساحة تبلغ ٥.٣ هكتار، ويقدر إن عدد الأحجار المستخدمة في بنائه  يبلغ ٢.٣ مليون حجراً يزن كل منها حوالي طن وسطياً. أما قوة العمل التي نفذت البناء فيعتقد أنها تتألف من آلاف الحرفيين والعمال المأجورين، ويقدر أن تنفيذ مشروع بناء الهرم العظيم استغرق حوالي قرنين من الزمن، كما يعتقد أن العمال قاموا بإنشاء منحدرات استخدموها لنقل أحجار البناء الضخمة ووضعها في مكانها في الهرم.

يحتوي موقع الجيزة على هرمين ضخمين إضافيين ، أحدها لخفرع بن خوفو، ويبلغ الارتفاع الأصلي لهذا الهرم حوالي ١٣٧ متراً والآخر لمنقرع بن خفرع وارتفاعه الأصلي حوالي ٦٦ م.

استهدف سارقو القبور الأهرامات الثلاثة عبر التاريخ وسلبوها كساءها الحجري المصنوع من الحجر الكلسي الأبيض. وأهرامات الجيزة هي أقدم عجائب الدنيا السبع القديمة والعجيبة القديمة الوحيدة التي لا تزال قائمة حتى اليوم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق