بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 22 فبراير 2016

ثوب طرخان.. أقدم ثوب منسوج في العالم!

تشير أبحاث حديثة إلى أن ثوباً كتانياً كان قد عثر عليه في مقبرة مصرية قديمة يعود إلى أكثر من ٥٠٠٠ سنة خلت مما يجعل منه أقدم ثوب منسوج تم العثور عليه في العالم.

والثوب معروض حالياً في متحف بيتري للآثار الفرعونية التابع لجامعة لندن UCL Petrie Museum of Egyptian Archaeology وأطلق عليه اسم “ثوب طرخان”. 



أجريت على عينة من الثوب في جامعة أوكسفورد خلال عام ٢٠١٥ اختبارات تستخدم الكربون المشع لتحديد الفترة الزمنية التي يرجع إليها الثوب، وأظهرت هذه الاختبارات التي تبلغ دقتها حوالي ٩٥٪ أن ثوب طرخان صنع في الفترة ٣٤٨٢ ق.م و٣١٠٢ ق.م. ويعد بقاءهذا الثوب طوال هذه المدة أمراً استثنائياً، فقلما تنجو قطع الملابس القديمة المصنوعة من ألياف نباتية أو جلود حيوانية من التفكك والتلف، ولا يتعدى عمر المنسوجات التي يجري اكتشافها في المواقع الأثرية عادةً أكثر من ألفي عام!

ينتمي ثوب طرخان إلى فئة الأزياء الراقية القديمة، فهو مصنوع من ثلاثة قطع من الكتان المتين المصنوع يدوياً، وقد زينت أكمامه وصدريته بخياطات متقنة وطيات دقيقة وتشير ثنيات موجودة عند المرافق وتحت الإبط إلى أن هذا الثوب قد جرى ارتداؤه في وقت ما، ومن المرجح ان مالك هذا الثوب كان من طبقات المجتمع العليا. 

كان الثوب قد استخرج عام ١٩١٣ من مقبرة تابعة للسلالة الفرعونية الأولى في طرخان التي تبعد ٥٠ كم جنوب القاهرة، وبقي الثوب مهملاً مع منسوجات أخرى حتى عام ١٩٧٧ عندما أرسل مع موجودات أخرى إلى متحف Victoria and Albert Museum في لندن لإجراء أعمال صيانة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق