بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 8 فبراير 2016

تاريخ عودي الطعام...

يتناول مليارات الأشخاص حول العالم طعامهم باستخدام عودي الأكل chopsticks بدلاً من الشوكة والسكين، ويعود استخدام العودين إلى أزمان غابرة ويقدر إنها ابتكرت منذ حوالي خمسة آلاف سنة، أما أقدم عودي طعام معروفين فقد اكتشفا في مقابر في أنقاض ين Yin الشهيرة في مقاطعة هنان وهما مصنوعان من البرونز ويعودان إلى ١٢٠٠ ق. م تقريباً.




 لم يكن العودان في البداية يستخدمان لتناول الطعام بل لالتقاطه من الأواني الحارة أثناء الطبخ، ويبدو أن الناس لم يستخدموهما في الأكل إلا حوالي عام ٤٠٠ م. ويعود سبب تحول الصينيين إلى استخدام العودين إلى حدوث تضخم سكاني في الصين رافقه شح في الموارد أرغم الطباخين على تطوير عادات وطرق تساعد على تقليص التكاليف وتوفير استخدام الوقود فشرعوا يقطعون الطعام إلى قطع صغيرة يتطلب طبخها ونضجها وقوداً أقل. كانت أحجام هذه القطع مثالية للالتقاط باستخدام العودين ولم تعد هناك حاجة لاستخدام السكين.

 وقد انسجمت هذه العادة الجديدة في الطعام مع تعاليم الفيلسوف كونفوشيوس الذي كان نباتياً يرى أن وجود الأدوات الحادة على مائدة الطعام يذكر الآكلين بالمسلخ، كما كان يرى أن حواف السكاكين الحادة تحرض على العنف وتفسد الجو الهادئ الذي يجب توفيره أثناء الطعام. وسرعان ما ساهمت تعاليمه هذه في انتشار استخدام عودي الطعام في أنحاء آسيا، فوصلت إلى اليابان وفييتنام وكوريا بحلول العام ٥٠٠ م.

تُصنع عيدان الطعام عادة من الخيزران أو الخشب، ولكن الأثرياء كان يستخدمون مجموعات مصنوعة من العاج أو المرجان أو العقيق أو النحاس، كما استخدمت في عصر الأسر المالكة الصينية مجموعات مصنوعة من الفضة كانوا يعتقدون أنها تتآكل وتسود إذا لامست طعاماً مسموماً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق