بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 27 فبراير 2016

الحيوانات الأولى في الفضاء..

أرسل فريق من العلماء في الجيش الأمريكي مجموعةً من ذباب الفاكهة إلى الفضاء في صاروخ V2 إلى ارتفاع ٦٨ كم في ٢٠ شباط ١٩٤٧، وكانت هذه الذبابات أول حيوانات ترسل إلى الفضاء. أُرسلت مجموعة الذباب في هذه الرحلة مع كمية من الشعير وبذور القطن في تجربة تهدف لاختبار آثار الأشعة الكونية على الكائنات الحية، وتمكن العلماء من استرجاع الحشرات بعد الرحلة وهي بصحة جيدة.


أما الفقريات الأولى التي أرسلها الباحثون الأمريكيون إلى الفضاء فكانت سلسلة من القرود والفئران سيئة الحظ، التي أرسلت إلى الفضاء بين الأعوام ١٩٤٨ و١٩٥١ومات الكثير منها عند الاسترجاع.

بينما كانت الولايات المتحدة تجري تجاربها على القرود، كان الاتحاد السوفييتي يستخدم الكلاب في تجاربه الفضائية، فأرسل خلال خمسينيات وستينيات القرن العشرين أكثر من ٥٠ كلباً إلى الفضاء كان أولها الكلبان  تسيغان Tsygan وديزي Dezik اللذان أرسلا سنة ١٩٥١ إلى ارتفاع ١٠٠ كم واسترجعا سالمين دون أن يدورا حول الأرض.
الكلبة لايكا.. أول حيوان يدور حول الأرض
بعد ذلك بست سنوات، حمل المسبار السوفييتي Sputnik II الكلبة لايكا إلى الفضاء وأصبحت حينئذٍ أول حيوان يدور حول الأرض. ماتت الكلبة لايكا في كبسولتها فلم تكن هناك إجراءات لجلبها حية إلى الأرض، ثم في العام ١٩٦٠، حملت Sputnik 5 السوفييتية كلبين جرى استرجاعهما بنجاح بعد أن دارا حول الأرض.

وفي ١٢ نيسان ١٩٦١، أصبح يوري جاجارين أول إنسان يسافر في الفضاء  واستمر إرسال الحيوانات المختلفة إلى الفضاء إلى جانب الإنسان، منها القرود والجرذان والفئران والعناكب والقطط والسلاحف.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق