بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 11 مايو 2016

صراط الأوجه الثمانية



صراط الأوجه الثمانية The Eight Fold Path
لا تهدف البوذية إلى تقديم تفسير لمعنى الله ولا الخلق ولا المفاهيم الأبدية، فمثل هذا بالنسبة لها يوجد فقط في قلب السائل، وأياً ما كان في القلب فهو ما هو. وما تهدف البوذية إليه هو مساعدة الناس على التغلب على فوضى العالم وأن توجه إلى الطريق الروحانية الخاص بكل شخص.

لذا تدعو البوذية إلى صراط ذي ثمانية أوجه، وهو الصراط الأساس في التعاليم البوذية. وهذا الصراط تشرحه الحقيقة الرابعة. وهذه الحقائق الأربع كانت أولى تعاليم بوذا بعد أن أصبح معلماً. تدور حول العذاب أو الآلام. الثلاث الأولى منها تبحث في منشأ العذاب من حيث إن الحياة (الميلاد والتقدم في العمر والموت) هي ألم، والدخول إلى عالم الأحلام ورغبتنا في تحقيق ما لا يمكن تحقيقه هو ألم، وفقط عندما نحطم مرايا الوهم نتخلص من عذابنا. أما الحقيقة الرابعة فتتحدث عن كيفية التخلص من العذاب وذلك باتباع صراط الأوجه الثمانية القويم التي تحطم عادات العذاب. وهذا الصراط يقسم إلى ثلاثة جوانب:
    جوانب الحكمة وتتضمن:
1.    الرؤية القويمة أو الفهم القويم: بمعنى فهم طبيعة وأصل الألم، وفهم أفعال المرء الحالية والسابقة التي تؤثر في مصيره مستقبلاً، وفهم حقيقة الزوال،
2.    العزم القويم: بمعنى العزم على تخليص النفس من الجهل والإنكار.
جوانب الأخلاقيات وتتضمن:
3.    الكلام القويم: بمعنى استخدام الكلمات بدقة وأدب والامتناع عن الكذب والابتذال،
4.    العمل القويم: بمعنى السلوك الأخلاقي فيما يخص النفس والآخرين، والامتناع عن السرقة والقتل والنشاط الجنسي للكهنة،
5.    الارتزاق القويم: بمعنى الالتزام بحياة دون أذى للآخرين والأشياء المؤذية تصنف تقليدياً بعلاقتها مع السلاح وتهريب البشر، واللحم (النباتية جزء من التقاليد البوذية)، والسموم، والمسكرات.
جوانب التأمل وتتضمن:
6.    الجهد القويم: بمعنى بذل الجهد لتثقيف الأفكار بالكلمات والأفعال التي تدفع بمسار المرء قدماً، وبذل الجهد لتحطيم الضار لدى المرء والحث على المفيد،
7.    اليقظة القويمة: بمعنى التنبه القويم في اللحظة الراهنة والتنبه الذاتي إلى العقل وتوجهاته،
8.   التأمل القويم: بمعنى التأمل الذي يقود إلى التشبع بالصحيح وهناك ثلاثة أغراض للتأمل هي التنفس والأغراض المرئية والكلمات أو الأصوات التي تساعد على التأمل.

للمزيد يمكن الاطلاع على 
http://www.boloji.com/buddhism/00110.htm

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق