بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 28 مايو 2016

نفق جوتهارد.. أطول وأعمق نفق قطارات في العالم

شهد شهر كانون الأول ٢٠١٦ افتتاح نفق قاعدة جوتهارد تحت جبال الألب أمام جمهور المسافرين كأطول نفق قطارات في العالم.

طرحت فكرة إنشاء النفق عام ١٩٤٧، ووضعت دراسة خاصة بذلك عام 1962، وعقب ذلك نقاشات داخلية واستفتاء حول إنشاءه ونقاشات أوروبية حول محددات استعماله، ولم يبدأ العمل فيه إلا في عام 1996 وانتهى حفره عام 2011 ، واستخدمت في حفر النفق آلات ثاقبة هائلة الحجم يتجاوز طولها طول أربعة ملاعب كرة قدم، وذلك من أجل إنشاء النفق الذي يصل ارتفاع الأرض فوقه نحو 2300 متراً. أما الأعمال المرافقة للنفق من تهوية ووضع خطوط السكك الحديدية وطريق السيارات فلم تنته قبل عام 2016 حيث افتتح رسمياً في حزيران 2016 وافتتح للاستعمال في كانون الأول من العام نفسه.

بلغت كلفة هذا النفق 12.2 مليار فرنك سويسري. تدفع القطارات والسيارات التي تستعمله رسوم عبور لاسترداد كلفة إقامته وكلفة خدمات تشغيله الخاصة بضبط درجة الحرارة والتهوية داخل النفق. وفي كل الأحوال فإن هذا النفق يسمح بتأمين خط مباشر يعبر سلسلة جبال الألب بعد أن كان تجاوزها يعني الالتفاف حولها صعوداً وهبوطاً بين القمم والوديان موفراً مثلاً مدة ساعة للتنقل بين ميلانو الإيطالية وزيورخ السويسرية.





انتزع نفق قاعدة جوتهارد الذي يبلغ طوله 57.1 كم لقب أطول نفق في العالم من نفق سيكان الياباني 53.9 كم، ويلي هذين النفقين في الطول نفق القناة الذي يصل فرنسا بالمملكة المتحدة ويبلغ طوله 50.5 كم.

وسيسمح النفق الجديد للقطارات بالتحرك تحت جبال الألب بسرعة تصل إلى 250 كيلومتر في الساعة وسيجعل السفر ونقل البضائع أسرع وأرخص. ويأمل المسؤولون أن يصبح نقل البضائع عبر القطارات في النفق الجديد أقدر على منافسة الشاحنات مما سيساهم في خفض انبعاثات الكربون المضرة بالبيئة ولذلك فإن مشروع النفق هذا يعتبر واحداً من مشاريع حماية البيئة الكبيرة في أوروبا إلى جانب دوره في تحقيق نمو اقتصادي في المنطقة عن طريق تحسين نقل البضائع والأشخاص.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق