بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 4 مايو 2016

هيدرا... جزيرة من الزمن الجميل




Afficher l'image d'origineهيدرا Hydra، هي إحدى الجزر اليونانية المأهولة. وفي اليونان حوالى 200 جزيرة مأهولة ولكن عدد جزر اليونان يبلغ مرتبة 6000 جزيرة، والعدد الصحيح يتوقف على تعريف الجزيرة. فهل صخرة تبزغ من البحر هي جزيرة، أم أن مساحتها يجب ألا تقل عن قدر معين يسمح لإنسان ما بالعيش؟ لا اتفاق حتى الآن على ذلك.

Afficher l'image d'origineAfficher l'image d'origineوأياً ما كان، فهيدرا الجزيرة تقع إلى الجنوب من أثينا وتبعد عنها حوالى 80 كم في بحر إيجة. تشتمل على سلسلة جبلية تخرج من البحر، وتبلغ أعلى قمة فيها بحدود 600 متر. شواطئها صخرية عبارة عن جروف في معظمها، لا ترحب بالسفن مما سهّل الدفاع عنها ضد غزاتها. طول هذه الجزيرة حوالى 20 كم، أما عرضها فيتراوح بين 2كم و 3.5كم، لتبلغ مساحتها 64 كم مربع. لا تساعد طبيعتها على الزراعة كثيراً وإنما على تربية الماشية. 

تنقص فيها المياه العذبة بالرغم من أن اسمها (هيدرا، هيدروليك) الذي يعبّر عن الماء، فهل لوفرة كانت فيما مضى أم تعبيراً عن حاجة لا يمكن تلبيتها! ولكن فرصة الصيد ممكنة دائماً بالرغم من قلة الأسماك في المتوسط. 

تضم هذه الجزيرة ثلاثة قرى أكبرها قرية هيدرا التي تحمل اسم الجزيرة. ويقل عدد سكان الجزيرة عن 2000 نسمة، وهذا ما يمنح الجزيرة سحراً خاصاً، إذ لكل شخص وسطياً مساحة تفوق 32 ألف متر مربع. ولكن أمراً آخر يزيد من سحر هذه الجزيرة، غير بيوتها البيضاء الوادعة، وهو خلوها من وسائط النقل القائمة على المحرك، فلا سيارة، ولا دراجة نارية، ويحل محلها الخيل والبغال والحمير كوسائط للتنقل. كما أن غياب أية صناعة في هذه الجزيرة، وكون شواطئها ليست للسباحة بسبب طبيعتها الصخرية فقد بقيت مياه شواطئها نظيفة للغاية تكشف قعر البحر وطحالبه.

بقي أن نقول إن السفر إليها ومنها يكون باستخدام القوارب ذات المحركات، ليت بلديتها فرضت السفن الشراعية وسيلة للسفر كما فعلت في رفضها للسيارات وما شابه على أرضها. ولكنها لو فعلت لماتت جزيرتها لتوقف السفر إليهافي زمننا هذا!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق