بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 12 أبريل 2017

فلسفة الأخلاق... وسائق الشاحنة

تحاول فلسفة الأخلاق أن تقول لنا كيف يمكن أن نتصرف على نحو حسن. ولكن كما هو معروف فإن التمييز بين الحسن والسيئ أمرٌ عصي، لذا ظهرت نظريات تحاول الالتفاف على هذه المسألة. فبدل الجدل في الحسن والسيئ يمكن أن نقول إن الفعل الحسن هو كل فعل يساهم في جلب أكبر قدر من السعادة إلى الآخرين، وكل فعل يجلب التعاسة للناس هو فعل سيئ. يسمى هذا المفهوم بمفهوم النفعية.
جيرمي بنتام

ومفهوم النفعية هذا تطور في أشكاله. فقد كان في البداية يتحدث عن المتعة وليس السعادة. وصيغته الأولى تعود إلى الفيلسوف البريطاني جيرمي بنتام (1748-1832). ولكن صيغة المتعة صيغة ضيقة لا تشتمل على كل الأفعال والتصرفات الإنسانية. لذا حدّث هذه الصيغة الفيلسوف والاقتصادي البريطاني جون ستيوارت ميل (1806-1873)، وقال بأن الفعل يكون حسناً ويجب القيام به إذا كان يجلب السعادة والسرور للناس. وتحدث غيره من فلاسفة النفعية عن الأفضليات. أي بدلاً من الحديث عن السعادة يمكن أن نقول إن لدينا أفضليات، وإذا كان الأفعال تساهم في تحقيق هذه الأفضليات فهي أفعال حسنة.
جون ستيوارت ميل

وأياً ما كان، فإن تقدير المتعة أو السعادة والسرور أو تحقيق الأفضليات، فإنما يكون بالجمع الحسابي، على أن يحقق الفعل الذي سنطلق عليه صفة "الحسن" أكبر قدر من المتعة أو السعادة لأكبر عدد من الناس. أي أنه يتبع مبدأ الأغلبية. أي أن الفعل قد يسيء للبعض ويفيد الأغلبية. ستيوارت ميل قال بأنه يجب أن تؤخذ نتائج الأفعال بعد ترتيب النتائج الجزئية وفقاً لمعايير، ثم يجرى الجمع الحسابي الموزون، وينظر في النتائج على أساس الأغلبية ... السؤال هو: كيف يمكن أن نجري الحساب ومن أي منظور؟ ومن هنا تبدأ مشاكل النفعية ومتاعبها.

مثال قد يساعد في التفكير في هذا المفهوم، وهو مثال سائق الشاحنة:

فقد صدف أن سائق شاحنة رأى أمامه خمسة عمال على الطريق، وعندما حاول التمهل اكتشف أن فرامل سيارته لا تعمل. عندها رأى شارع جانبي ففكر في الانعطاف نحوه، ولكنه رأى أيضاً عاملاً على الطريق. فماذا سيفعل سائق الشاحنة؟ وهو لا خيارات أخرى لديه، فهل يتابع سيره ويصدم العمال الخمسة، أم ينعطف ويصدم ذلك العامل لوحده؟ ... إن قبلنا بأن ينعطف السائق وفق مبدأ النفعية فعلينا أن نتدبر الحالة الآتية: يوجد في مشفى ما خمسة مرضى يحتاج كل منهما لزرع عضو ما: قلب، كلية، عين، كبد، كلية. يدخل المشفى شاب مصاب بحادث سيارة خطر. هل نترك الشاب لقدره دون علاج لنأخذ أعضاءه وننقذ فيها المرضى الخمسة؟ ... أتمنى لكم تفلسفاً طيباً، مع أن مفهوم النفعية في الأخلاق يستخدم كثيراً في الاقتصاد والسياسة!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق