بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 10 أبريل 2016

أليسا تبني قرطاجة على جلد ثور



من مدينة صور، على الشاطئ الشرقي للبحر المتوسط، انطلقت الأميرة الفينيقية أليسا (يسميها البعض أيضاً أليسار، كما سماها الإغريق ديدون) بعد أن استولى عمها بيغماليون على حكم المدينة قاتلاً أباها وزوجها! وتجنيباً لمدينتها وأهلها حرباً أهلية ملأت أصوات طبولها الجو، قررت مغادرة صور والذهاب في البحر إلى بلاد الله الواسعة كعادة الفينيقيين، لتحط مراكبها أولاً على الشواطئ القبرصية، حيث لم يطب لها المقام لسوء معاملة القبارصة لوصيفاتها، فتابعت المسير حتى بلوغ الشواطئ التونسية. كان ذلك في عام 814 قبل الميلاد. وهناك تختار منطقة لبناء مدينة لها وللحاشية الكبيرة التي رافقتها، وتطلب من ملك البلاد الإذن ببناء مدينتها. يوافق الملك بشرط ألا تتعدى مساحة هذه المدينة جلد ثور!
قرطاجة وميناؤها

لذا تقوم أليسا باختيار رأس في البحر على شكل شبه جزيرة، ثم تقوم بتقطيع جلد الثور على شكل أربطة بأقل عرض ممكن، تصلها ببعض، لتشكل حبلاً رفيعاً للغاية ولكنه طويل بما يكفي ليكون حداً فاصلاً من طرف اليابسة لشبه الجزيرة التي اختارتها، بما يضمن لها مساحة كافية من الأرض لبناء مدينة (مدن تلك الأيام لا تعدو مساحتها مساحة قرية في أيامنا هذه). وبذلك حصلت على ما تريد متماشية مع طلب الملك المذكور. غالباً ما يشار إلى هذا الطريقة في الرياضيات حتى اليوم باعتبارها مثلاً عن تحقيق أكبر مساحة ممكنة في مستوى ما بالقدر نفسه من المحيط*. 
Afficher l'image d'origine
تصوير تخيلي لتقطيع جلد الثور


كانت أليسا/ديدون امرأة ذات عقل راجح وشجاعة نادرة خلّدها الشاعر الروماني فيرجيل في ملحمة إينييد.

لماذا سميت هذه المدينة بقرطاجة؟ الأمر بسيط، هذه الكلمة مشتقة من اللغة الفينيقية ومؤلفة من مقطعين: الأول هو:قارت (وتعني قرية أو بلدة) والثاني هو: حاداست (ويمكن لفظها جاداست)، وتعني حديث أو جديد. ليصبح المعنى الإجمالي لقرطاجة هو: القرية الجديدة.

بقي أن نقول إن الزمان كان يمضي وكانت قرطاجة تمضي معه. تحولت قرطاجة إلى واحدة من أهم مدن غرب المتوسط في القرن الرابع قبل الميلاد. تحتل شبه الجزيرة الإسبانية، ثم صقلية حيث اصطدمت مع روما. وتبدأ الحروب بينهما، تتخللها مغامرة القرطاجيين باحتلال روما. حروب انتهت في النهاية بدمار هذه المدينة ... المدينة التي نسيت أن السيطرة على العالم عبر التجارة أسهل وأكثر ربحاً من الحرب، فعاقبة الحرب هو الخراب دائماً... ولكن التجارة والتوسع فيها والربح يغري بالمزيد والمزيد الذي يقود إلى ضرورة السيطرة التي تقود إلى الحرب!!!
 
*الدائرة والمربع اللذان لهما المساحة نفسها، ليس لهما المحيط نفسه.



هناك تعليق واحد:

  1. د. نـــــور.....دائما نغتني ونستفيد من معلوماتك القيمة....كل الشكر ويسعدصباحك.

    ردحذف