بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 21 أبريل 2016

كم استمرت حرب المائة عام؟


أطلق على سلسلة النزاعات المتقطعة بين فرنسا وانكلترا في القرنين الرابع عشر والخامس عشر اسم حرب المائة عام، وهي تتعلق بشكل أساسي بمسألة الخلافة الشرعية على لعرش الفرنسي. امتدت النزاعات عبر أجيال من المطالبين بالعرش الفرنسي من انكليز وفرنسيين في صراع استمر أكثر من مائة سنة بين الأعوام ١٣٣٧م و ١٤٥٣م، وبهذا تكون مدة الحرب ١١٦ عاماً.

يمكن أن نتتبع الأسباب البعيدة للحرب إلى عام ١٠٦٦م حين أخضع ويليام الفاتح دوق نورماندي انكلترا وتُوِّج ملكاً عليها ـ وهو من الناحية التقنية تابع لملك فرنسا.  تبع ذلك شبكة معقدة من الزيجات الملكية ولد نتيجتها مجموعة من سُلّان العرشين الفرنسي والانكليزي كانوا يرون من حقهم المطالبة بالأراضي نفسها.

أما السبب المباشر لبدء الحرب فهو محاولة فيليب السادس استعادة مناطق غوين 
Guyenne 
من ادوارد الثالث عام ١٣٣٧م، فرد هذا بمطالبته بالعرش الفرنسي، فهو يعتبر نفسه وريثاً شرعياً لهذا العرش بعد وفاة خاله الملك الفرنسي شارل الرابع عام ١٣٢٨م كونه أقرب أقربائه الذكور.

استمرت النزاعات حتى عام ١٤٥٣ حين انتصر الفرنسيون واستردوا الأراضي المنتزعة في معركة كاستييون Castillon، ومع ذلك فقد احتفظ الانكليز بملكيتهم لميناء كاليه حتى ١٥٥٨م واستمروا في التذكير بحقهم في العرش الفرنسي حتى قام الملك جورج الثالث بالتخلي عن اللقب في عام ١٨٠٠م.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق