بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 30 أبريل 2016

لعبة الـ"غو"... منافس بسيط للشطرنج




 Afficher l'image d'origine
لعبة الـ "غو" Go لعبة صينية الأصل تعود إلى القرن الثامن قبل الميلاد. انتشرت في اليابان وكوريا في القرن السادس الميلادي. تزعمت اليابان تطويرها ونشرها. وصلت إلى أوروبا في القرن التاسع عشر. وهي تشهد اليوم انتشاراً متسارعاً في أنحاء العالم لبساطة قواعدها واعتمادها على مهارة اللاعبين قبل أي شيء، وعدد ممارسيها المتزايد.

تتألف هذه اللعبة من رقعة أنشئت عليها خطوط عمودية وأخرى أفقية. يكون عدد الخطوط في أكبر الرقع 19 أفقياً ومثل ذلك شاقولياً، وقد يكون 13*13 أو 9*9 في حالة الرغبة بلعبة سريعة. وفي حالة الرقعة الكبيرة نحتاج إلى أحجار للعب يبلغ عددها 361 حجراً، 181 سوداء و 180 بيضاء. وصاحب الأحجار السوداء هو من يبدأ اللعب. كل حجر على شكل حبة عدس كبيرة. توضع الأحجار عند نقاط التقاطع بين الخطوط الشاقولية والأفقية.

تهدف اللعبة إلى قيام كل لاعب بالاستيلاء على أكبر منطقة (مناطق) له، والمنطقة المستولى عليها تعود لمن استولى عليها. ويبدأ اللاعبان اللعب عادة من منطقة الزوايا وذلك لسهولة بناء مناطق بالاستعانة بطرف الرقعة.

تشكل الأحجار المتجاورة من اللون نفسه "سلسلة". أما التقاطعات الخالية من الأحجار فتسمى "حرة"، وكل فراغ مجاور لحجر ما هو منطقة "حرية" لهذا الحجر. وفي حال إحاطة لاعب من اللاعبين بسلسة بدون أن يتبقى لها أية حرية فتسمى السلسلة المحاطة "المحصورة"، وهذا يعني أن الأحجار المحاصرة أصبحت سجينة يمكن إخراجها من الرقعة وتُعد نقاطاً لصالح من حاصرها. وعليه فالمنطقة هي مساحة لا يمكن للاعب الآخر أن يضع أحجاره فيها دون أن تحاصر. تتوقف اللعبة عندما يتوقف الطرفان عن متابعة اللعب لأن الاستمرار لن يحقق أية إضافة لهما. والفائز هم من حصل على أكبر عدد من التقاطعات.

Afficher l'image d'origine
هذه القواعد، على بساطتها، تقود إلى أوضاع شائكة يجب التصرف فيها بعد تفكير ممتع قد يقود إلى مفاجئات أخرى، ولمن يريد المزيد فيمكنه الحصول على ذلك عبر رابط الجمعية البريطانية لهذه اللعبة.

تدخل الحاسوب في هذه اللعبة، كما في فعل في الشطرنج، وأقيمت مباراة بين الحاسوب عبر برنامج AlphaGo طورته غوغل وفق مبادئ وتقنيات الذكاء الصنعي. أجريت مباراة بين الحاسوب وأحد أفضل اللاعبين، وهو الكوري لي سيدول، فاز فيها الحاسوب بأربع جولات من خمسة.


Afficher l'image d'origineبقي أن نقول إن العدل أساس راسخ في الحياة القويمة، حتى في اللعب. فبما أن الأسود هو من يلعب أولاً فهذا يعطيه ميزة مبدئية، ولإحقاق العدل يضاف إلى الأبيض عدداً من النقاط تتراوح بين 4.5 و 7.5 نقطة بحسب البلد والقواعد المتبعة. كما أن الفارق في مستوى اللعب بين من لديه خبرة وبين المبتدئ، حيث يعطى حق البدء باللعب للمبتدئ وكذلك وضع عدة أحجار قبل أن يبدأ الأبيض باللعب.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق