بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 5 أبريل 2016

الكرنفال... العيد أولاً

يعتقد الكثيرون أن الكرنفال هو مسيرة لجموع من الشباب والشابات يرقصون على إيقاع موسيقا خاصة بهذه المناسبة، جميعهم يرتدون ثياباً مزركشة خاصة بهذه المسيرة، وأكثر من ذلك بان هذا مرتبط بدول أمريكا اللاتينية وعلى رأسها البرازيل وكرنفال ريو دو جانيرو. ولكن الأمر ليس كذلك تماماً
.
فالكرنفال هو عيد ديني أولاً، يسبق الصوم عند المسيحيين باعتباره مناسبة للفرح قبل الدخول في فترة الصوم التي تطلب تقشفاً، ليس في الطعام فقط وإنما في كل شيء، وتمنع في فترته الاحتفالات. والواقع أن أصل هذه الكلمة في اللغة اللاتينية هو carnelevare وهي مؤلفة من جمع كلمتين هما carne التي تعني "اللحم" و levare التي تعني التوقف، ليصبح المعنى النهائي هو: التوقف عن أكل اللحم، وهو السمة الأكبر للصوم المسيحي. ومن ثم فإن هذا العيد مرتبط ببدء الصوم، وليس نهايته كما هو الحال في عيد رمضان لدى المسلمين.

يمكن أن يكون هذا العيد في أي يوم بين عيد الغطاس (السادس من كانون الثاني) وقبل بدء الصيام. وفي التاريخ الأوربي فقد كان توقيت هذا العيد عشوائياً، ارتبط بحوادث فصلية أو مناسبات زراعية يحدث كثيراً ألا يصادف ذلك يوماً محدداً في كل سنة في المنطقة نفسها. كما كانت له أسماء مختلفة في دول أوروبا ولم تعتمد كلمة كرنفال إلا منذ القرن السادس عشر في العديد من الدول الأوروبية.

كرنفال ريو دو جانيرو
يرتدي المحتفلون بهذا العيد الثياب المزركشة والملونة بهدف إثارة البهجة. كانت الملابس في الأصل تتألف أساساً من قناع لإبعاد الشر، ولكن استعيض عنه بالمكياج الذي يعزز البهجة، ويسير المحتفلون في مواكب، يشارك فيها الأطفال وتوزع قطع صغيرة من الحلوى وتنثر قصاصات الأوراق الملونة لتملأ الجو. يقام العيد في مدينة تمثل عاصمة منطقة ما، تشارك في مسيرته فرق من مختلف بلدات المنطقة بأزيائها وموسيقاها، وتقدم الفرق الألعاب في نهاية الموكب، التي كانت في الماضي تنتهي بحرق تمثال مصنوع من قماش رمزاً للشر الذي يجري التخلص منه بوسيلة الحرق.

الملك مومو
اشتهرت مدن كثير بكرنفالاتها مثل كرنفال كونغا في كوبا وهويانو في البيرو ومورغا في الأرغواي والإرجنتين وبنما وغوغنموزيك في سويسرا ومازوركا في غوايان. وفي البرازيل فهناك أنوع من الكرنفالات تختلف عن بعضها في الموسيقا والملابس، من أشهرها السامبا والأكسي والفورو وماراكاتو. ومن أشهر الكرنفالات في البرازيل هو كرنفال ريو دو جانيرو الذي يمتد طيلة أربعة أيام تسبق أربعاء الرماد. نظم كرنفال هذه السنة (2016) في الخامس من شباط الذي كانت قد بدأت الاستعدادات له منذ كانون الأول. يبدأ هذا الاحتفال عندما يطلق الملك مومو إشارة بدء الاحتفالات، وهذا الملك يسلمه محافظ المدينة مفتاحها ويساعده على البحث عن ملكة، وهي فتاة جميلة لها خبرة بالسمبا. يدير هذا الملك المدينة خلال أيام الاحتفالات. ولكل مدينة في البرازيل ملكها مومو، وهو شخص معروف في مدينته ويشترط فيه البدانة إلى حد ما.

بقي أن نقول إن الكرنفال هو عيد وطني في البرازيل، يشارك فيه الناس في مجملهم وخاصة طلاب المدارس، وهو أحد أهم معالم السياحة في البرازيل... دامت الأفراح في دياركم.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق