بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 23 سبتمبر 2016

المادة العضوية ... مادة الحياة

المادة العضوية الطبيعية هي مادة تحتوي على مركبات الكربون والهيدروجين بالضرورة، وهي المادة الرئيسية التي تتألف منها وتنتجها العضويات الحية. وهذه تشتمل على طيف واسع من الأشياء مثل العشب وأوراق النباتات وجذوعها وجذورها وحتى نشارة الخشب... والطحالب والأشنيات والحشرات وديدان الأرض والميكروبات وأي جزء من أي كائن حي حتى مخلفاته. والواقع أن المادة العضوية تظهر في الكائنات الحية والميتة على السواء عبر دورة تركيب المادة العضوية في الكائن الحي وتفككها بعد موته.


والمادة الميتة هي المتضمن الأكبر للمادة العضوية الموجودة على الأرض، وهي تمثل قرابة 85% من مجمل المادة العضوية على الأرض، بصرف النظر عن منشأها النباتي أو الحيواني. فالعضويات الحيّة مؤلفة من آلاف المركبات المختلفة. وهي مركبات ستتحلل عند توقف هذه العضويات عن الحياة. وهذا التحلل قد يستغرق أزمنة طويلة. فالشمع مثلاً يستغرق عشر سنوات لتفككه. وقد يستغرق ذلك آلاف السنين، وبعضها سيتحجر أو يتحفّر (مثل الفحم والبترول والغاز)، أو تتحول إلى معادن أو يُعاود استخدامها في النظام البيئي.

والمادة العضوية الطبيعية تتميز عن باقي المواد في الطبيعة بأمور عديدة، أولها نسبتها الصغيرة في الكون مقارنة بباقي المواد غير العضوية، وثانيها دور الكربون والهيدروجين المركزي في تشكيل هذه المادة بدءاً من الجزيئة ومن ثم تشكيل السلاسل، ثالثاً التغير الذي تعانيه في دورتها من النشأة إلى التفكك. والأهم هو أن المادة العضوية هي التي تتضمن الطاقة التي تحتاجها المادة الحيّة.

المواد العضوية الطبيعية الأكثر أهمية للحياة هي: الأحماض النووية (أساس المورثات) والبروتينات بمختلف تعقيداتها وكذلك الغلوكوز والدهون، وهذه الثلاثة الأخيرة تشكل قوام الغذاء. وهناك مواد عضوية غير طبيعية من صنع الإنسان يدخل الكربون في تكوين جزيئاتها بالضرورة (وليس الهيدروجين بالضرورة) لتشكيل سلاسل جزيئات مترابطة تكافئياً. أما الماء مثلاً فهو ليس بمادة عضوية لأنه لا يتضمن الكربون في تركيبه، بالرغم من أن الماء وسط مناسب لكل الكائنات الحيّة، كما أنه لا حياة بلا ماء، ولكن المياه لا تتضمن شيئاً من الطاقة، فهي تقضي على العطش ولكنها لا تغني عن الطعام!

بقي أن نقول إن الماء يشكل على الأقل 65% من أعضاء جسم الإنسان وسطياً، فثلاثة أرباع الدماغ مثلاً يشكلها الماء. أما قنديل البحر فنحو 98% من جسمه عبارة عن ماء!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق