بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 4 أكتوبر 2016

جائزة نوبل في الطب لعام 2016



فاز الياباني يوشينوري أهسومي البالغ من العمر 71 عاماً بجائزة نوبل للطب التي أعلنت اليوم الثالث من تشرين الأول في استكهولم عاصمة السويد، وذلك عن أبحاثه في الالتهام الذاتي autophagy. والالتهام الذاتي هو العملية التي تهضم خلالها الخلايا نفاياتها الخاصة بها، وهو الأمر الحيوي لتجديد الخلايا. فالخلايا الإنسانية تدمر نفسها وذلك بحبس نفسها في حويصلات ذات غشاء مضاعف، قبل أن تتلقاها الجسيمات الحّالة، وهي العضويات المسؤولة عن هضم وإزالة بقايا البكتيريا. وفي حالة خلل هذه العملية فإن ذلك قد يؤدي إلى أنواع مختلفة من الأمراض من بينها مرض هونتغتون والزهايمر ومرض كرون أو اعتلال العضلات. واضطرابات الالتهام الذاتي ربطت بمرض باركنسون والسكري واضطرابات أخرى التي تظهر لدى كبار السن.


وقد جاء في شرح اللجنة المقررة لجائزة نوبل: "إن تبدلات الطارئة (طفرات) على المورثات يمكنها أن تسبب أمراضاً وراثية. وهناك بحوثاً مركزة تجري الآن لتطوير علاج يستهدف الالتهام الذاتي في إصابات مختلفة". وأضافت اللجنة إن مفهوم الالتهام الذاتي ظهر في ستينيات القرن الماضي، عندما لاحظ الباحثون للمرة الأولى تدمير الخلايا لمادتها الخاصة بها بطرحها في "حيز لإعادة التدوير" الذي سميّ "الحلول".
بقيت معرفة هذه الظاهرة محدودة حتى ظهرت أعمال أهسومي الذي بدأ العمل عليها منذ التسعينيات عبر إجرائه تجارب على الخميرة وحدد مورثات الالتهام الذاتي. وحدد من ثم الآليات الكامنة وراء ذلك وبيّن بعدها أن الآليات نفسها تعمل الشيء نفسه في جسم الإنسان.

بقي أن نقول إن أهسومي الأستاذ في جامعة طوكيو هو الياباني الخامس والعشرين الذي يحصل على جائزة نوبل. وهو لم يصدق حصوله على هذه الجائزة لأنه كما يقول عن نفسه "إنه يفضل العمل في المواضيع غير البراقة، والموضوع الذي كان يعمل فيه لم يكن يستهوي أحداً في بداية أبحاثه".


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق