بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 9 أكتوبر 2016

أقدم خمس مدن مأهولة في العالم

مدن كثيرة بنيت في تاريخ البشرية واندثرت. وهناك حديث دائم عن كثير من مدن قديمة، بعضها لم يوجد إطلاقاً وبعضها لا يزال أمر وجودها موضع شك بالرغم من حكايات تنسج حولها. ولكن من المثبت تاريخياً بأن الشرق الأوسط كان مرتع أولى التجمعات الإنسانية التي شكّلت قرىً تحول بعضها مع مرور الوقت إلى تجمعات كبيرة نسبياً وصلت إلى حد تسميتها بالمدن.

ومن أقدم المدن المعروفة تاريخياً  مدينة أريحا الفلسطينية، التي كانت بحسب المؤرخين أول القرى البشرية ويعود تاريخها إلى الألف التاسع قبل الميلاد كما دلت على ذلك أعمال التنقيب، وبنيت على ضفة نهر الأردن في الضفة الغربية. اسمها مشتق من كلمة "قمر" في اللغات السامية القديمة، وهي من أولى الأماكن التي اشتهرت بعبادة القمر. وهي اليوم مدينة صغيرة لا يزيد عدد سكانها عن 27 ألف ساكن.

يلي أريحا في القدم مدينة جبيل اللبنانية التي تعود إلى الألف الخامس قبل الميلاد. وجبيل هو اسمها الفينيقي، أما الإغريق الذين كانوا يشترون منها صحائف البيبروس (الورق النباتي) فسموها بيبلوس. لا تزال بقايا المعبد الفينيقي باقية في المدينة، وكذلك قلعة جبيل وكنيسة يوحنا المعمدان التي بناها الصليبيون في القرن الثاني عشر، وكذلك سور المينة الذي بني في القرون الوسطى.

أما ثالث أقدم مدن العالم فهي مدينة حلب التي يعود تاريخها إلى عام 4300 قبل الميلاد. وبقيت هذه المدينة تحت سيطرة الحثيين حتى قرابة العام 800 قبل الميلاد حيث أصبحت بعهدها تحت سيطرة الآشوريين ومن ثم الإغريق وبعدهم الفرس. كما احتلها الرومان والبيزنطيون والعرب. حاصرها الصليبيون واستولى عليها المماليك ومن ثم العثمانيون. اسمها مشتق من الآرامية "حلابا" التي تعني "الأبيض"، وهذا يفسر تسميتها بالشهباء!

يأتي بعد حلب أو معها مدينة دمشق، التي يعود تاريخها إلى نحو 4300 سنة قبل الميلاد. البعض يقول بأنها الأقدم في العالم ويرجع تاريخها إلى الألف العاشر قبل الميلاد، لكن لا شيء يؤكد ذلك. فقد أصبحت تجمعاً سكانياً هاماً مع الآراميين الذين أنشأوا فيها شبكة مياه لا تزال تشكل أساس الشبكة الحالية. احتلها الإسكندر المقدوني وكذلك الرومان ثم العرب وبعدهم العثمانيون. ليس من أمر مؤكد في أصل اسمها، وهو قديم جداً، وكان اسمها في أيام الأكاديين ديمشقا، وفي المصرية القديمة ديمشقو، وفي الآرامية دامشق.



أما مدينة سوس أو شوش الإيرانية فهي المدينة الخامسة في القدم، وتعود إلى العام 4200 قبل الميلاد، وكانت خاضعة لإمبراطورية عيلام قبل أن تخضع للآشوريين ومن ثم للفرس وأصبحت عاصمة إيران في أيام داريوس ومن جاء بعده. وهي اليوم مدينة صغير يقطنها قرابة 65 ألف شخص تتبع لمحافظة خورستان في جنوب إيران.

بقي أن نقول إن من بين أقدم المدن الأوربية مدينة لشبونة التي تعود إلى الألف الأول قبل الميلاد وكذلك مدينة روما التي تعود إلى عام 735 قبل الميلاد، أما لندن فأسست في سنة 43 بعد الميلاد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق