بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 2 أكتوبر 2016

أطول الكائنات عمراً... ليس الإنسان



سمك الحفش

تختلف مدة الحياة بين الكائنات على نحو كبير للغاية. فالبعض منها لا تطول حياته لأكثر من ساعات وأخرى تطول لبضعة آلاف من السنين. يقع الإنسان بينها، فأطول حياة مسجلة وموثقة لإنسان لا تزيد حتى اليوم عن 125 سنة بالرغم من زعم آخرين بأن هناك من عاش أكثر من ذلك ولكن بدون توفر قيود تسمح بالتحقق من هذا الزعم. من طرف آخر يؤكد الأطباء بأن الإنسان الحالي لا يمكنه تجاوز عمر 130 سنة!


الحوت القطبي

السلاحف العملاقة

بطلينوس مينغ

ومن بين الكائنات التي تعيش طويلاً مثلاً سمك يسمى بسمك الحفش، وهو نوع من أقدم أنواع السمك العظميّة، يصل طوله إلى أكثر من خمسة أمتار، ويصل إلى سن البلوغ في العشرين من عمره، يعيش حتى 125 سنة وهو مهدد اليوم بالانقراض. أما المحار اللزج الطويل الذي يعيش في المحيط الهادئ فيصل عمره حتى 168 عاماً. ولكن قنفذ البحر الأحمر يصل به العمر حتى 200 سنة. أما الحوت القطبي فبلغ عمر بعضه قرابة 200 عام ووصل العمر بإحداها إلى 211 عاماً، وهذه الحيتان يصل طولها حتى 20 متراً وتزن أكثر من مائة طن، وهي تعيش في مياه القطب الشمالي. ويصل العمر بالسلاحف العملاقة إلى 256 سنة. أما بطلينوس مينغ فوصل إلى عمر 507 سنة، وقتل على يد علماء كانوا يدرسونه بطريق الصدفة. والأقدم على لائحة الكائنات الحية هو الإسفنج، الحيوان النبات، الذي تم تقدير عمر بعضه إلى أكثر من 2300 سنة، وهناك من يقول بأن بعض الإسفنج عاش لأكثر من ذلك بكثير. وطبعاً هناك قنديل البحر الخالد الذي يتجدد دائماً إذا لم يتعرض للمرض أو الافتراس.

نباتات متوسطية تعيش لـ 200 ألف سنة


طبعاً هناك أشجار تعيش لأكثر مما تعيش الحيوانات. قدر عمر بعضها بأكثر من 5000 سنة، وبعضها أكثر من ذلك للنباتات البحرية التي قدر العلماء عمر بعض نباتات البحر المتوسط بأكثر من 200 ألف سنة.

بقي أن نقول إن كل هذه الأرقام هي لبعض الكائنات التي تمكّنا من حساب عمرها لدى وفاتها. ولكن هناك كائنات أخرى من الأنواع نفسها لم نعثر عليها أو أنها ماتت منذ زمن بعيد ولم نتمكن من تقدير عمرها...ومع هذا يعتقد الإنسان أنه الأفضل بنية والأقدر على العيش طويلاً!




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق