بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 13 أكتوبر 2016

جائزة نوبل للآداب لعام 2016... الشاعر المغني




اختارت الأكاديمية السويدية لهذا العام 2016 المغني والشاعر الأمريكي بوب ديلن (75 عاماً) لجائزة نوبل للآداب وذلك "لأنه تمكن ضمن إطار التقليد العظيم للموسيقى الأمريكية من خلق طرائق جديدة للتعبير الشعري" بحسب ما جاء في إعلان اللجنة. وهذه هي المرة الأولى التي يمنح فيها مغنِ شاعر وموسيقي جائزة نوبل للآداب منذ بدايتها عام 1901. وقالت أمينة اللجنة إن "بوب ديلن يكتب شعراً للأذن"، وهو من نمط شعراء مثل شاعر القرن التاسع عشر البريطاني ويليام بليك على حد قولها. وأضافت "إنه حاذق جداً في صناعة القافية. إنه عينة أدبية يستدعي التقاليد الرائعة وله إمكانية مزاوجة موسيقا من أنواع مختلفة ونصوص من أنواع مختلفة بطريقة جد خلاقة".


وهو يقول بنفسه "إن الأغاني لا تأتي عن طريق السحر، ولم أؤلفها من لا شيء. لقد تعلمت كتابة الكلمات وسماع الأغاني الشعبية. وقد غنيتها... ولم أغني شيئاً سوى الأغاني الشعبية، التي فتحت لي سرّ كل ما هو صيد ثمين، كل ما ينتمي إلى كل الناس".

كان ديلن قد حاز على جائزة بوليتزر للصحافة عام 2008، مما أثار استغراب الكثيرين وقتها، ولكن لجنة الجائزة قالت وقتها "إن الجائزة هي لتأثيره العميق على الموسيقى الشعبية والثقافة الأمريكية عبر مؤلفاته الغنائية ذات القوة الشعرية الهائلة".

بقي أن نقول إن حصول المغني الشاعر ديلن على جائزة نوبل لم يلق إجماع الكتاب الذين تساءلوا عن معنى الكاتب والكتابة، وهو تساؤل مشروع يفتح أفقاً جديداً لمعنى الكتابة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق