بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 19 نوفمبر 2016

أبراج الريح... بيوت بيئة نظيفة



من الصحيح أن البشرية تتقدم في مجالات عديدة نتيجة المعرفة العلمية وقدرة تحويل هذه المعرفة إلى تكنولوجيات تنتج أدوات ووسائل تحمل الإنسان على سلم التطور بقفزات سريعة. ولكن هذا لا يعني أننا نقوم دائماً بفعل الصواب. فبعض التقنيات التي أثبتت جدارتها عبر التاريخ يجري التخلي عنها لصالح أخرى إما للاستسهال أو لأسباب اقتصادية تفرضها طبيعة العصر من دون التفكير جدياً في العواقب. أبسط الأمثلة على ذلك تقنيات البناء. فقد غزا الاسمنت المسلح العالم بأسره دون أن يكون الأنسب لكل المناطق والمناخات. فالبيوت التي عرفتها مدن قديمة مثل دمشق وحلب والقاهرة وبغداد والجزائر كانت الأنسب للمناطق الحارة. فكان جو هذه البيوت لطيفاً في الصيف وأكثر دفئاً في الشتاء، ولم تكن بحاجة إلى مكيفات اليوم مع كل ما لهذه من آثار بيئية سلبية. وهذه المكيفات مثلاً ساهمت في رفع درجة حرارة مدينة الكويت، بحسب دراسة أجريت في الثمانينيات، بنحو ثلاث درجات لشدة ما تطرحه في الجو من هواء ساخن.

وفي هذا الخصوص عرف الإيرانيون منذ عهد قديم بناء ما يسمى بأبراج الريح (بادغير في الفارسية)، تهدف إلى جذب الريح الألطف ودفعه إلى غرف السكنى. اشتهرت بذلك مدن مثل كاشان ويزد وغيرها، التي سميت بمدن "قبض الريح" لكثرة ما فيها من أبراج الريح هذه. لا أحد يعرف أصل هذه الأبراج أو الكثير عن تاريخها، والمعروف أنها استخدمت في المدن القريبة من المناطق الصحراوية وفي البلدان المجاورة لإيران.
 
برج ريح ثماني في مدينة يزد
هذه الأبراج ترتفع لمسافة قرابة ثلاثين متراً، وهذا كاف لخلق فرق بسيط في الضغط بين أعلى البرج واسفله مما يحمل الهواء الساخن على الارتفاع نحو الأعلى والخروج من فتحات البرج، ليستبدل بهواء ألطف يأتي من طبقة الهواء الموجودة بقرب الفتحة العليا للبرج. تزداد لطافة هذا الهواء بعد أن يمرر بحجرة جانبية في البرج فيها ماء فيصبح الهواء محملاً برذاذ الماء، وتزداد هكذا برودته عند وصوله إلى غرفة الجلوس المراد تبريد هوائها. تتوقف فاعلية البرج على ارتفاعه ومعماريته. فبعض الأبراج ثلاثة الأوجه وأخرى رباعية، ولكن الأبراج الثمانية الأوجه هي الأكثر فاعلية والأكثر كلفة بالطبع.

بقي أن نقول إن على مهندسي البناء اليوم البحث في تاريخ البناء واستعادة أنماط وأشكال بناء عرفها الإنسان وحسّن وشذّب فيها عبر مئات السنين، وخاصة تلك الأكثر توائماً مع البيئة.

هناك تعليق واحد:

  1. شركة تنظيف منازل بمكة
    شركة صقر البشاير تتميز بالتقدم والخبرة فى مجال التنظيف فأنها شركة تنظيف منازل بمكة معها سوف تتخلص من مشكلة تنظيف المنزل التى تعتبر عبء على العديد من ربات المنازل ومعها سوف تتمكن من الحصول على تنظيف منازل بمكة و تنظيف مجالس بمكة من خلال عمال يمتزون بالامانة والدقة عند تقديمهم لهذه الخدمات
    تنظيف مجالس بمكة
    https://elbshayr.com/5/House-clearance

    ردحذف