بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 6 أغسطس 2017

المريخ… صورٌ جديدة

المريخ هو رابع الكوكب قرباً من الشمس، وهو آخر الكواكب اليابسة، فهو أبعد عن الشمس من الأرض بمرة ونصف (227 مليون كيلو متر وسطياً). وهو أقل من الأرض حجماً ووزناً. قطره نصف قطر الأرض، ومساحة سطحه تعادل ربع سطح الأرض وحجمه يعادل نحو 15% حجم الأرض أما كتلته فهي نحو 10% من كتلة الأرض. غلافه الجوي محدود الحجم والمحتوى (أقل بمقدار 150 مرة من غلاف الأرض الجوي)، ودرجة حرارة سطحه تتراوح بين -3 درجة و-133 درجة وهذا ما يمنع ظهور المياه سائلة على سطحه، ولكن الماء متوفر على شكل جليد تحت التربة بالقرب من السطح وهو جليد كثير الملوحة. يومه بقدر يوم الأرض تقريباً ولكن سنته تبلغ نحو 686 يوماً. لونه أحمر بسبب كثرة أوكسيد الحديد على سطحه، لذا غالباً ما سمي بالكوكب الأحمر، وهي تسمية جعلت الرومان يسمون إله الحرب باسمه: "مارس".

العربة كريوستي والأجيال السابقة لها
انشغل الإنسان المعاصر به في مغامراته الفضائية، وهو انشغال يمكن أن يعزى إلى إمكانية الذهاب إليه يوماً ما والعيش على سطحه إن ضاقت الأرض بساكينها لسبب ما. فقد أرسلت نحوه الكثير من المسابر الفضائية والأقمار الصناعية وأخيراً المخابر المتحركة. حقق الأمريكان نجاحاً في إرسال عربات للتجول على سطح المريخ وهو ما لم يفلح الأوروبيون فيه حتى الآن الذين يأملون بالتوصل إلى ذلك بالتعاون مع الروس عام 2020.

آخر العربات الأمريكية هي العربة المسماة "كيريوستي Curiosity " ضمن مشروع اسمه "مخبر المريخ العلمي". وهذه العربة تعادل في حجمها حجم سيارة دفع رباعي، بست عجلات وزنة تقارب 900 كيلو غراماً. بدأت رحلتها إلى المريخ في 26 تشرين الثاني عام 2011 ووصلت إلى مكان هبوطها (بركان غيل) في السادس من آب عام 2012. مهمة العربة هي البحث عما إذا توفرت بيئة مناسبة لظهور الحياة على سطح المريخ عبر التحليل الكيميائي ودراسة جيولوجيا المنطقة التي هبطت فيها ودراسة الجو والإشعاعات التي تصل أرض المريخ.
في الجزء الأدنى من قمة شارب والطبقات الصخرية الدقيقة



غروب الشمس 16 نيسان عام 2015
لهذه العربة مدة حياة تبلغ سنة مريخية ولها أن تقطع مسافة 20 كيلومتراً لا أكثر. بلغت كلفة المشروع عام 2011 مقدار 2.5 مليار دولار. تحتاج الرسائل التي ترسلها إلى الأرض نحو 14 دقيقة لتصل إلى محطة استقبالها في مركز الأبحاث الفضائية الأمريكي. ومن بين ما أكدته تحاليل هذه العربة الجيولوجية هو وجود بحيرة ماء على سطح الكوكب قبل عدة ملايين من السنين، وأكدت إمكانية توفر ظروف مناسبة للحياة. توقفت العربة عن الحركة منذ كانون الأول عام 2016 بسبب عطل في مثقب حفر في أرض المريخ، وأبقاها الفنيون في مكانها بعد أن سارت مسافة 17 كيلومتراً لفحصها وإصلاحها بانتظار شقيقتها التي ستهبط على سطح المريخ عام 2021 لمتابعة الطريق...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق