بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 18 أبريل 2018

سكان نورث سانتينل... من كوكب آخر

نورث سانتينل هي جزيرة صغيرة من جزر أرخبيل أندمان، في المحيط الهادي إلى الشرق من الهند في خليج البنغال. ويخضع  هذا الأرخبيل للإداراة الهندية بما في ذلك تلك الجزيرة الصغيرة التي لا تزيد مساحتها عن 72 كيلومتراً مربعاً. أي أن طولها لا يزيد عن 10 كيلومتر وعرضها نحو 7 كيلومتر. أما عدد سكانها فغير معروف ولكنه من مرتبة 250 فرداً فقط. وهو يقطنون هذه الجزيرة منذ غابر الزمن، ويقدر ذلك بنحو 60 ألف سنة خلت.

والقول بتقريبية عدد السكان لأن أحداً من غير سكان الجزيرة لم يطأ أرضها. فأهل هذه الجزيرة يقاومون دخول الغرباء إليها، ونظراً لصغرها وأمور أخرى لم تقم الحكومة الهندية بتعكير صفو حياة أهل هذه الجزيرة وتركتها وهم على حالهم بعد أو وضعت برنامجاً "لتدجينهم"، ولكنها تخلت عن ذلك بسبب أسهم أهلها الدقيقة والشديدة القوة. لذا تقوم شرطة السواحل النهدية بمراقبة المياه الإقليمية لهذه الجزيرة حتى لا يقترب منها الصيادون فيقتلون كما حدث ذلك لصيادين اثنين في عام 2006 إثر محاولتهم الدخول إلى هذه الجزيرة، وحتى طائرة الهيلوكبتر رشقت بالسهام عند محولتها انتشال جثتي الصيادين. يُظهر فيديو قديم جانب من إحدى رحلات التدجين الهندية على هذا الرابط، لم يرحبوا بالزوار ولكنهم تقبلوا هداياهم من جوز الهند.
صورة لأحد أبناء الجزيرة وقوسه الكبير


الجزيرة مغطاة بالأشجار الكثيفة، وأهلها يعيشون على النباتات والثمار والسمك وما تجود به الشواطئ. وهم لا يعرفون إشعال النار ولكنهم يعرفون الاحتفاظ بها. هذه المعلومات تم الحصول عليها من مراقبة الجزيرة وسكانها بواسطة الطائرات والزوارق التي اقتربت من الشواطئ بقدر ما استطاعت.

قاومت هذه الجزيرة تسونامي عام 2004 الذي أصاب المنطقة بأكملها. وهناك من يتطلع، من العاملين في مجال الوراثة، إلى دراسة مورثات أهل هذه الجزيرة باعتبارهم من أقدم البشر على سطح الأرض الذين حافظوا على إرثهم الخليوي. ولكن الخوف هو أن الاحتكاك بهم قد يجعلهم عرضة لإصابة بأمراض نتيجة احتكاكهم بالآخرين. وهذه الإمكانية هي نتيجة العزلة التي عاش ويعيش بها أهل هذه الجزيرة، وهذا ما قد يجعل نظامهم المناعي ضعيفاً... ولكن التشابه بينهم وبين جيرانهم من الجاراوا خفف بالتأكيد من الرغبة بدراسة أهل هذه الجزيرة بالذات، وهؤلاء الجاراوا يدفعون ثمن الإنقراض عنهم.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق