بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 7 مارس 2016

كيف يحدث كسوف الشمس؟

يحدث كسوف الشمس عند مرور القمر بين الأرض والشمس في وقت تكون فيه الأجرام الثلاثة ـ الأرض والقمر والشمس ـ في صف واحد مما يؤدي إلى حجب الشمس جزئياً أو كلياً.
يتشكل ظلان للقمر أثناء كسوف الشمس: الظل 
umbra 
 وهو القسم الذي يُحجب فيه ضوء الشمس بشكل كامل ويأخذ شكلاً مخروطياً وتحيط بهذا الظل منطقة شبه الظل penumbra وهي منطقة ظليلة أكثر إنارة يكون ضوء الشمس فيها محجوباً بشكل جزئي.

عندما مرور الظل umbra فوق منطقة معينة من سطح الأرض يشهد الناس في هذه المنطقة كسوفاً كلياً للشمس، يطمس فيه القمر قرص الشمس بشكل كامل. أما المناطق التي يمر فوقها شبه الظل فهي تشهد كسوفاً جزئياً يحجب فيه جزء من قرص الشمس فقط.
كسوف كلي للشمس
كسوف جزئي للشمس

ويتوجب أن يكون القمر جديداً ليحدث كسوف الشمس، ولأن مستوي دوران القمر حول الأرض يشكل مع مستوي دوران الأرض حول الشمس زاوية بسيطة، فإن اصطفاف الأجرام الثالثة لا يحدث كثيراً، ويشاهد الكسوف الكلي للشمس من سطح الأرض مرة كل سنة ونصف تقريباً.
يبدأ الكسوف الكلي بنقصان بسيط في قرص الشمس يتزايد تدريجياً حتى يختفي قرص الشمس كاملاً وينقلب النهار ليلاً. يستمر ذلك لبضع دقائق، لا يظهر من الشمس خلالها إلى الهالة التي لا يمكن رؤيتها في الأحوال العادية.

يضاف إلى الكسوفين الكلي والجزئي نوع آخر هو الكسوف الحلقي، الذي يكون القمر فيه بعيداً عن الأرض إلى درجة تجعله أصغر من أن يتمكن من حجب قرص الشمس كاملاً، ويتجلى الكسوف عندها على هيئة قرص أسود تحيط به حلقة من أشعة الشمس.
الكسوف الحلقي

لا شك أن مشاهدة كسوف الشمس تجربة لا تنسى، ولكن ينبغي الحذر واستخدام النظارات الخاصة بالكسوف لأن النظر المباشر إلى الشمس أثناء الكسوف يؤذي العين وقد يسبب العمى الدائم!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق