بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 11 يوليو 2016

أي الملوك أطول عهداً (٢)

تحدثنا في المقال السابق عن ملوك حاليين ذوي عهود حكم طويلة كملكة بريطانيا وملك تايلاند وغيرهما، ونأتي الآن على ذكر ملوكٍ آخرين في التاريخ الحديث والقديم حكموا لفترات طويلة.

فهناك سوبهوزا الثاني ملك سوازيلاندا الذي دام عهده ٨٢ عاماً منذ عام ١٨٩٩ إلى ١٩٨٢. أصبح ملكاً لسوازيلاندا وهو رضيع لم يتجاوز الأربعة أشهر بعد أن توفي والده الملك نغواني الخامس وأصبحت الملكة وصية على العرش حتى بلوغه السن القانونية، ثم عين حاكماً دستورياً للبلاد عام ١٩٢١ وكانت سوازيلاندا في تلك الفترة تحت حماية بريطانيا العظمى وأراضيها تابعة للمفوضية العليا لبريطانيا العظمى في افريقيا الجنوبية.
تزوج ٧٠ زيجة من قبائل مختلفة فربط بعشيرته عائلات هامة ويقدر إنه رزق بمئات الأطفال. حصلت سوازيلاند في عهده على استقلالها من بريطانيا عام ١٩٦٨، وأعلن نفسه حاكماً مطلقاً للبلاد بعد الاستقلال ببضع سنين مستعيناً بجيش خاص شكله سراً، وقد ازدهرت سوازيلاندا الغنية بالموارد تحت حكمه.

هناك أيضاً الملك الفرنسي لويس الرابع عشر (١٦٣٨ - ١٧١٨) المعروف بالملك الشمس الذي دام عهده ٧٢ سنة. كانت فرنسا في عهده في أوج قوتها عسكرياً واقتصادياً وأصبحت مركزاً متألقاً للأدب والفنون.


الملكة البريطانية فكتوريا هي صاحبة ثاني أطول عهد ملكي في بريطانيا حيث حكمت ٦٣ عاماً. شهد حكمها ازدهاراً ثقافياً كبيراً وتقدماً في الصناعة والعلوم والاتصالات وبناء نظام سكة الحديد ومترو أنفاق لندن.

الفرعون رمسيس الثاني حكم ٦٦ سنة وكان أحد أكثر فراعنة مصر القديمة قوة وتأثيراً. حارب الحثيين واشتهر بمشاريع البناء التي أمر بها في أنحاء مصر. والفرعون رمسيس الثاني صاحب ثاني أطول عهد حكم في مصر القديمة بعد الفرعون بيبي الثاني (نفر كارع) الذي يقال إن حكمه امتد ٩٠ عاماً، ولكن هذا الرقم غير مثبت واستبعده عدة باحثين معاصرين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق