بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 26 نوفمبر 2017

إستونيا... البلد الصغير المتسارع النمو

تقع إستونيا في شرق بحر البلطيق وجنوب الخليج الفنلندي بشاطئ يزيد عن 1300 كم مع أن مساحتها  نحو 45 ألف كم مربع (ربع مساحة سوريا)، تحدها روسيا من الشرق ولاتفيا من الجنوب التي تشكل معها ومع لِتوانيا ما يعرف بدول البلطيق. عدد سكانها نحو 1.3 مليون نسمة فقط. عاصمتها تالين التي يعيش فيها نحو ثلث سكان البلد. معظم أراضيها سهلية ، من غابات ومستنقعات، ولا يزيد ارتفاع أعلى قمة فيها عن 350 متراً. لغتها هي اللغة الإستونية، فيها مزيج من الألمانية والفنلندية. أما مناخها فهو بارد في الشتاء تصل درجة الحرارة فيه إلى 20 تحت الصفر، ومعتدل صيفاً بدرجة حرارة وسطية في تساوي 16 درجة مئوية في تموز. تكثر الأمطار في شهر حزيران. وفي هذا الشهر يكون طول النهار 18 ساعة مقابل نحو 6 ساعات لليل، أما في كانون الأول فيكون العكس. وهذا لم يمنع الإنسان من سكنى هذا البلد منذ الألف السابع قبل الميلاد.

استقلت إستونيا عام 1991 مع انهيار الاتحاد السوفيتي. واتخذت لنفسها نظاماً ديموقراطياً برلمانياً. ينتخب البرلمان رئيس الجمهورية، ومهمته الرئيسية تسمية رئيس وزراء عليه أن يحظى بثقة البرلمان. والبرلمان هو المرجعية الأعلى في البلد. خطى هذا البلد في غضون السنوات الست والعشرين الماضية خطوات كبيرة على طريق التنمية، فهو اليوم يحتل المرتبة 30 على سلم التنمية البشرية. يفوق ناتجه المحلي الإجمالي الإسمي 26 مليار دولار، أي نحو 20 ألف يورو للشخص الواحد، أما الناتج منسوباً إلى القوة الشرائية فيزيد عن 35 مليار دولار. كان هذا في عام 2014 محققاً نسبة زيادة بنحو 100% مقارنة مع عام 2005. دين إستونيا العام هو الأقل في أوروبا، وفي عام 2011 حققت الشروط الخاصة بالانتساب إلى منطقة اليورو، ليكون هذا الأخير عملتها اليوم. صادرات إستونيا الأساسية هي الأدوات الآلية والتهيزات الكهربائية والإلكترونية، وخاصة المكونات الخاصة بأجهزة الاتصال الخليوية. كما أنها تصدّر الأخشاب والمنسوجات.

اعتمد هذا البلد خطة تطوير تقوم أساساً على تقانة المعلومات بهدف تسهيل وتطوير أعمال المؤسسات والناس. وهو اليوم من أكثر دول أوروبا تقدماً في المجال الرقمي، يمتلك شبكة اتصالات رقمية من أسرع شبكات أوروبا. ويتوفر الاتصال بالإنترنت في كل الأماكن العامة بما فيها القطارات. وبنتيجة هذا التحول فلا يزيد عدد موظفي هذه الدولة عن 30 ألفاً، إذ بنوا كل ما يحتاجونه من قواعد معطيات. وبطاقاتهم بمختلف وظائفها (الهوية الشخصية والبطاقة الصحية...) أصبحت رقمية. كما أن شركاتهم الرقمية مزدهرة. إحدى هذه الشركات بنت تطبيق سكايب الشهير الذي كان أول وسائل التواصل الصوتي عبر الإنترنت، وبنت غيرها من تطبيقات شهيرة.

تخصص هذه الدولة 1.9 من ناتجها المحلي العام للدفاع، وهي تعتمد على الحلف الأطلسي والاتحاد الأوروبي للدفاع عنها. ولكن لهذا ثمن يجب تأديته. فقد أرسلت إستونيا مجموعة صغيرة (نحو 50 جندياً!) من جنودها للمشاركة في حروب الولايات المتحدة في أفغانستان والعراق، مع أنها كانت قد خبرت الاستعمار عبر تاريخها الطويل، السويدي والألماني والروسي والنازي والسوفيتي... هل هو عالم يصعب فيه الحياد أم تعوزه الشجاعة!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق