بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 27 ديسمبر 2015

تاريخ الجينز الأزرق

نشأ بنطال الجينز المصنوع من القماش القطني المتين على يد جيكوب دايفيس وليفي ستراوس عام ١٨٧٣، وازداد منذ ذلك الحين رواجاً وانتشاراً فأصبح اليوم لباساً للنساء والرجال وللصغار والكبار في كل أنحاء العالم. اشتقت تسمية جينز من اسم مدينة جنوا الإيطالية حيث كان كان البحارون يلبسون بناطيل زرقاء قطنية، وفيها كان يصنع القماش المخملي القطني المخطط.


قدم ليفي ستراوس مهاجراً من بافاريا إلى نيويورك عام ١٨٥١ وانضم إلى تجارة أخيه الأكبر الذي كان يملك متجراً للأقمشة والمنسوجات. وعندما سمع ليفي في عام ١٨٥٣ بالتهافت على الذهب في غرب الولايات المتحدة قرر الانتقال إلى سان فرانسيسكو في الغرب لينشئ فيها فرعاً للمتجر، وأصبح المتجر الجديد يبيع القماش القطني إلى جانب سلع أخرى.

كان أحد زبائن ليفي ستراوس خياطاً من رينو في ولاية نيفادا اسمه جاكوب دايفيس، وكان يصنع الخيم وأغطية العربات وغيرها. طلب أحد زبائن ديفيس منه يوماً بنطالاً يحتمل العمل الشاق، ففصل له ديفيس البنطال باستخدام قماش الدينيم الذي كان يحصل عليه من شركة ليفي ستراوس وقّوى البنطال عن طريق إضافة مسامير نحاسية في الأماكن الأضعف التي تتعرض للتمزق كالجيوب ولسان الأزرار، ثم كتب إلى ليفي ستراوس يعرض عليه طريقة صناعته لبنطال عمل مقوى وعرض عليه أن يسجلا الاختراع معاً، وسُجِّل الاختراع باسميهما معاً في ٢٠ أيار ١٨٧٣.

سرعان ما نجحت بناطيل العمل هذه وتزايد الطلب عليها، وأقام ستراوس مصنعاً خاصاً بها ونمت الشركة نمواً مطرداً وأصبحت البناطيل التي تصنعها أكثر ملابس العمل للرجال مبيعاً في الولايات المتحدة بحلول عام ١٩٢٠... وهي اليوم في كل البيوت إن لم تكن لدى كل الأفراد في العالم. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق