بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 8 ديسمبر 2015

الأحياء المهددة بالانقراض..

الأحياء المهددة بالانقراض هي تلك الحيوانات أو النباتات التي لم يبق من صنفها على الأرض سوى عدد قليل جداً يجعل اختفاءها ممكناً ومحتملاً. وتشير التقديرات الحالية إلى أن ثلث برمائيات العالم مهدد بالانقراض وكذلك ربع ثديياته وثمن طيوره.

يكون عدد أعضاء الصنف المهدد بالانقراض عادة محدود للغاية مما يؤدي إلى اختفائه كلياً في حال تعرضه لعوامل مثل فقدان المسكن الطبيعي أو الصيد أو تغير المناخ، ويعتبر الارتفاع الكبير في معدل انقراض الأصناف الحيوية المختلفة أمراً مقلقاً للغاية، فهذه الأصناف تلعب دوراً هاماً في المحافظة على النظم البيئية الأساسية وتنظيم المناخ إضافة إلى قيمتها الاقتصادية العالمية الكبيرة.

وتواجه الحيوانات والنباتات تهديدات متنوعة يسبب النشاط البشري كثيراً منها وأهم هذه التهديدات:


  • فقدان هذه الأحياء لمسكنها الطبيعي نتيجة قيام الإنسان باستخدام الأراضي والموارد الطبيعية لحاجاته من زراعة وسكن ومواصلات.
  • الصيد الذي تتعرض له الكثير من الحيوانات مما يجعل أعدادها تنخفض إلى حدود تجعلها مهددة بالانقراض، ويصطاد الإنسان بعض الحيوانات لتلبية رغباته في الملبس والغذاء وغيرها كما يصطاد بعضها الآخر للحفاظ على سلامته أو سلامة ماشيته ومزروعاته.
  • إن إدخال الإنسان لأصناف من الأحياء إلى بيئات جديدة قصداً أو صدفةً يمكن أن تكون له نتائج كارثية على الأصناف الأصلية في هذه البيئات، حيث يمكن أن تنافس الأصناف الجديدة الأصناف الأصلية في حصولها على الموارد وتتسبب في هلاكها.
  • تغير المناخ والتلوث يهددان حياة الأصناف المختلفة.
  • الأمراض التي يمكن أن تنقلها الحيوانات الداجنة أو الأشخاص القادمين من مناطق مصابة.
  • تجارة الحيوانات الأليفة


أما الحفاظ على التنوع الحيوي وإنقاذ الأحياء المهددة بالانقراض فيتم عن طريق وضع قوانين تضبط الصيد والمحافظة على المساكن الطبيعية الموجودة وإعادة ترميم وإحياء تلك التي هدمت أو تضررت، إضافة إلى إمكانية الحفاظ على بعض الأصناف خارج مساكنها الطبيعية ثم إعادتها إلى بيئتها. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق