بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 16 يناير 2016

الشخص الحقيقي وراء شرلوك هولمز

ولد آرثور كونان دويل في اسكتلندا عام ١٨٥٩ ودرس الطب في جامعة أدنبرة، ثم ذهب عمل طبيباً في انكلترا مؤلفاً قصصه في أوقات فراغه.


ألف كونان دويل رواية “دراسة بالقرمزي” عام ١٨٨٧ وقدم فيها شخصية التحري الخاص شرلوك هولمز الذي يتمتع بموهبة فذة في حل الجرائم باستخدام الملاحظة والعقل وله ذاكرة عظيمة. 

استوحى آرثر كونان دويل هذه الشخصية من أحد أساتذته في الطب “جوزيف بيل” الاسكتلندي أيضاً والذي كان يبهر طلابه بتقديم عروض يستطيع أن يحدد فيها مهنة المريض وتفاصيل شخصية أخرى عن طريق دراسة مظهره وسلوكياته. كان آرثر كونان دويل طالباً في صف “جوزيف بيل” في الجامعة ثم عمل تحت إمرته في المستوصف الملكي في أدنبره حيث اطلع بالتفصيل على منهجه في التشخيص.
رسم تصويري لشرلوك هولمز وغليونه الشهير

نشر آرثر كونان دويل ٤ روايات و٥٦ قصة قصيرة بطلها شرلوك هولمز، وقد سمح نجاح القصص لدويل بالتخلي عن الطب والتفرغ للكتابة عام ١٨٩١.
في رواية (المشكلة الأخيرة) عام ١٨٩٣، قتل الكاتب شخصية شرلوك هولمز، ولكن احتجاجاً شعبياً نتيجة هذا القتل جعل الكاتب يعيد إحياء الشخصية ويتابع نشر القصص التي يلعب المحقق بطولتها حتى عام ١٩٢٧.

توفي آرثر كونان دويل عام ١٩٣٠، وكان جوزف بيل قد توفي قبلها بتسعة عشر عاماً. وظلت شخصية شرلوك هولمز واحدة من أشهر الشخصيات الأدبية في العالم.انتشرت بعدها فكرة التحري الخاص في دول عدة، أشهرهم التحري الخاص كولومبو بغليونه الشهير أيضاً، الذي عرض في مسلسلات تلفزيونية. وقبله التحري الخاص هيركول بوارو الذي قدمته أجاثا كريستي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق