بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 18 يناير 2016

لماذا تحدث الزلازل؟

تتكون الكرة الأرضية من طبقات متراكبة بعضها فوق بعض ففي الباطن توجد النواة (النواة الداخلية والخارجية) ثم الوشاح ثم القشرة الأرضية التي نعيش عليها. والقشرة الأرضية صلبة ورقيقة مقارنة بالطبقات الأرضية الأخرى تتراوح سماكتها بين ٥-٧٠ كم وتكون أرق تحت المحيطات، وهي في الواقع تتشكل من مجموعة من القطع المتراكبة التي تسمى (الصفائح التكتونية).



تطفو هذه الصفائح فوق طبقة الوشاح وهي تحتك ببعضها البعض عند حوافها (الصدوع) وتصطدم وتتدافع. تكون حواف الصفائح التكتونية خشنة فيؤدي انزلاقها جنباً إلى جنب إلى حدوث تشابكات بين هذه الحواف تقاوم انزلاق الصفائح المستمر. تتزايد وطأة الشد عند الحواف المشتبكة تدريجياً، ثم تنفصل عن بعضها بشكل مفاجئ محدثة زلزالاً.
http://www.arab-ency.com/ar/البحوث/تكتونية-الصفائح

تحدث الزلازل بشكل يومي ولكن معظمها أضعف من أن يشعر به الناس، أما الزلازل القوية فقد يُحَس بها على بعد آلاف الكيلومترات ويمكن أن تتسبب بانجرافات في التربة أو حرائق أو فيضانات أو تسونامي أو غير ذلك.

وتقاس قوة الزلازل باستخدام مقياس رختر اللوغاريتمي مما يعني أن زلزالاً سجل ٧ درجات على مقياس رختر هو أقوى بعشر مرات من زلزال سجل ٦ درجات على المقياس نفسه. ولا يشعر الناس عادة بالزلازل التي تسجل أقل من درجتين على مقياس رختر. ويعتبر زلزال تشيلي في ٢٢ أيار ١٩٦٠ أقوى زلزال مسجل بقوة ٩.٥ درجة على مقياس رختر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق