بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 2 يناير 2016

المتة... يربا



المتة هي اسم لمشروب معروف في بعض دول أمريكا اللاتينية، وأيضاً في سورية ولبنان، المستوردة إليهما من الأرجنتين. يأخذ هذا المشروب طريقه الآن إلى دول كثيرة ولكن بشكل آخر غير ذلك المعروف به أساساً، حيث يعبأ مسحوق المتة في أكياس ورقية مثل أكياس الشاي، بعد أن يضاف إليه نكهات محببة، ويستعمل كما أكياس الشاي. سميت المتة في بداية اكتشافها بشاي البرازيل، أو شاي الباراغواي أو شاي اليسوعيين.

Afficher l'image d'origineالاسم أصله من اللغة الإسبانية mate ويلحق به غالباً كلمة yerba التي تعني عشبة، لتصبح الاسم "عشبة المتة". زرعها شعب الغواراني الأمريكي الجنوبي الأصلي واستخدمها قبل مجيء الأوروبيين إلى أمريكا اللاتينية. ساعد اليسوعيون بعد ذلك في نشر زراعة المتة في مختلف دول أمريكا اللاتينية، ومن هنا جاءت تسميتها بالشاي اليوسوعي. 

تنمو هذه النبتة حالياً بشكل خاص في جنوب البرازيل (بحصة 58% من الإنتاج العالمي)، والأرجنتين (بحصة 32%) والباراغواي (بحصة 10%). وهي شجرة ذات أوراق دائمة الخضرة تنمو بشكل طبيعي على أطراف السواقي وفي الغابات الجبلية.  يمكن أن يصل ارتفاعها إلى عشرين متراً إذا تركت حرة، ولكن تقليمها وقطافها لا يجعلها تزيد عن الثماني أمتار. لها أزهار صغيرة بيضاء تميل إلى الاخضرار، وثمرها صغير بلون العقيق. ويمكن إكثارها عن طريق الزراعة بواسطة البذار والمشاتل.

Afficher l'image d'origineتقص الفروع الصغيرة عند نضوج ثمرة المتة. ومن ثم يجري تحميصها. ثم تنزع الأوراق وتترك لتجف تماماً أو يسرّع تجفيفها على نار خشب هادئة لمدة يوم ونصف. ومن ثم يجري تفتيتها ليصبح لها شكل الشاي المجفف. 

كانت تستعمل في أول الأمر بمضغ أوراقها كما في حالة القات. ومن ثم أصبح يشرب منقوعها. وهي طيبة الرائحة ومذاق منقوعها مرٌّ، لذا يضاف إليه السكر. والمتة تحتوي على الكافيين والتيوفلين والبوليفينول. لذا فهي منشطة ومساعدة على الهضم، ويعزى إليها إمكانات مثل التخفيف من نسبة السكر في الدم ومن ضبط شهية الأكل.
 
Afficher l'image d'origineعادة تناول المتة هي في الأصل عادة جماعية، لكل شخص قربته ("جوزة" في العامية، وهذا معنى كلمة "متة" الإسبانية، وعليه يكون معنى "عشبة المتة" هو "عشبة القربة"!) التي توضع فيها المتة المجففة، مع ماصة. ويحتاج الأمر إلى ماء ساخن يوضع في إبريق يدور بين الجميع. هناك من يضيف السكر، وهناك من يضيف الليمون أو منكهات أخرى...

بقي أن نقول إن من جلب المتة إلى سورية هم المغتربون السوريون الذين عاشوا في أمريكا اللاتينية، وكانوا في أغلبهم من المنطقة الساحلية والقلمون وجبل العرب، حيث انتشرت المتة في هذه المناطق من سورية دون غيرها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق