بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 26 يناير 2016

البعوض... المزعج




Afficher l'image d'origine
مناطق انتشار الملاريا في العالن
البعوض حشرة لها جناحان وهوائي استشعار طويل. وللإناث فم على شكل خرطوم من النمط الثاقب الماص. يوجد من البعوض ما لا يقل عن 3500 نوعاً، تتوزع في أكثر من مائة جنس، وتنتشر في كل أرجاء العالم مع تفضيل خاص للمناطق الرطبة من دون القطب الجنوبي!. وبالرغم من منغصاته فله دور في التوازن البيئي، فهو يتغذى على رحيق الزهور ومن ثم يشارك في عملية التلقيح، وفي بعض مراحل حياته يمكن أن يكون غذاء لكائنات أخرى، خاصة أنه يتكاثر بوفرة، إذ يمكن لأنثى البعوض أن تضع بين 500 و 2000 بيضة في حياتها. ولكن دوره السيء جداً هو في نقل المايكروبات والفيروسات إلى الإنسان والحيوان، وهو بالفعل الناقل الأكبر. اقترن مرض الملاريا بوجود البعوض، وهو مسؤول أيضاً عن نقل الحمى الصفراء. 

المزعج بالنسبة للإنسان هو وخز البعوض، مع ما يثيره من حكة تنغص النوم أو متعة الوجود بقرب أشجار في المساء صيفاً. وما يحدث هو أن أنثى البعوض تحتاج إلى الدم للتكاثر، والحكة التي تثيرها هي نتيجة الثقب الذي تحدثه في الجلد وما تتركه عادة من مخلفات غير حميدة.

Afficher l'image d'origineيفضل البعوض الظلمة، لأنه في هذه الحالة يتوجه نحو الفريسة دون أن يحرفه الضوء عن غايته، فهو شديد التأثر بالضوء وهذا ما يفسر قلة وخزه في النهار، إلا في الأمكنة المعتمة قليلاً. وما يجذبه بالدرجة الأولى هو جزيئات ثاني أوكسيد الكربون الموجود على جسم الإنسان كجاذب إجمالي أول، وهذا ما يجعله يميّز بين جسم الإنسان وباقي الأشياء من حوله. بعد ذلك فإن ما يشده هو شكل المنطقة التي سينقض عليها (الجبهة أفضل من الأنف مثلاً) والرائحة الصادرة عنها. 

وللبعوض قدرة تميز كبيرة للرائحة، وليس ما يجذبه كمية السكر في الدم كما يعتقد عموماً. وبإمكانه تمييز أكثر من 150 رائحة صادرة عن جسم الإنسان، قد لا يستطيع الإنسان نفسه تمييز حتى بعضها. وهي روائح تصدر من جلد الإنسان نفسه أو من البكتيريا التي تعيش عليه. لذا تجري مقاومة البعوض بروائح منفرة له.

بعض الروائح تكون جاذبة للبعوض أكثر من غيرها. ومن المعروف أن الأشخاص كثيري التعرق يكونون فريسة لوخزه أكثر من قليلي التعرق. ومن المعروف أيضاً أن تناول بعض المشروبات، الكحولية مثلاً، يجذب البعوض ويسهل عمله نتيجة توسع الأوعية بسبب الكحول. ولكن هناك أيضاً من الناس من تكون حساسيته أقل من غيره، فقد يهاجمه البعوض دون أن يثير ذلك انتباهه.

بقي أن نقول إنه من الصحيح أن البعوض يفضل الليل لممارسة هوايته، لذا نحتمي "بالناموسية"، ولكنه في هذه الحالة يغير من عاداته ويمارس هوايته المفضلة قبل المغيب... إنها غريزة البقاء.


هناك تعليقان (2):

  1. افضل شركة مكافحة حشرات بجدة
    تخلص تماما ونهائيا من الحشرات المنزلية بكافة أنواعها خلال افضل شركة مكافحة حشرات بجدة التي تسعى لتوفير خدماتها باعلى مستوى من الخدمة بالاعتماد على المبيدات العالية الجودة ووسائل المكافحة الحديثة وتوفير العمالة المحترفة التي تقوم بالخدمة على أكمل وجه حيث توفر خدمات مكافحة بق الفراش بجدة, مكافحة النمل الابيض بجدة, مكافحة قوارض بجدة, مكافحة فئران بجدة, مكافحة صراصير بجدة, مكافحة العته بجدة, ثعابين بجدة, مكافحة وزغ بجدة
    مكافحة حشرات بجدة
    http://elmnzel.com/pest-control-jeddah/

    ردحذف
  2. مكافحة العته بمكة
    نحن شركة مكافحة النمل الابيض بمكة تعمل دائما على مساعدة عملائها في التخلص من النمل الابيض الذى يتواجد في المنزل ويلحق بأهل المنزل العديد من الاضرار لذلك عليك الاستعانة بنا نحن افضل شركة مكافحة حشرات بمكة توفر لك مكافحة العته بمكة و مكافحة بق الفراش بمكة و مكافحة صراصير بمكة
    شركة مكافحة النمل الابيض بمكة
    http://www.elbshayr.com/3/Pest-control

    ردحذف