بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 24 أغسطس 2015

الطابعات ثلاثية الأبعاد تسمح بإنتاج أدوية حسب الطلب!

وافقت الإدارة الأمريكية للغذاء والدواء FDA، في سابقة فريدة من نوعها، على إنتاج حبوب دوائية باستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد. وكانت الإدارة قد وافقت سابقاً على إنتاج أجهزة طبية بما فيها الأطراف الصناعية عن طريق الطباعة ثلاثية الأبعاد.

وقد قامت شركة Aprecia Pharmaceuticals بتطوير الدواء الجديد الذي أطلقت عليه اسم Spritam للتحكم بنوبات الصرع وسيجري طرحه في الأسواق في الربع الأول من عام ٢٠١٦. وقالت الشركة إنها تخطط لتطوير أدوية أخرى باستخدام منصة الطباعة ثلاثية الأبعاد التي تمتلكها، وتسمح طباعة الأدوية بهذه الطريقة بتعبئة الدواء بشكل أكثر إحكاماً في جرعات دقيقة، كما تسمح تقنية منفصلة قامت الشركة بتطويرها تحت اسم ZipDose بجعل الأدوية ذات الجرعات العالية سهلة البلع، وتعني طباعة الدواء أنه يمكن تعبئة ١٠٠٠ ملغ في أقراص فردية تذوب كمثيلاتها من الحبوب التي يجري تناولها عن طريق الفم.



إن إمكانية طباعة قرص دوائي طباعة ثلاثية الأبعاد تسمح بصنع أدوية تُفَصَّل حسب الاحتياجات الخاصة للمرضى بدل المنتج الواحد الذي يفترض أن يناسب الجميع. وتعتمد الطريقة التقليدية في صناعة الأدوية على تصنيع أقراص الدواء في المعامل ثم شحنها إلى المستشفيات لاستخدامها في العلاج بينما يكون إنتاج الأدوية المخصصة والشخصية مكلفاً للغاية، أما تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد فهي تسمح بصناعة أقراص الدواء في مكان أقرب إلى المريض مما يتيح للمؤسسات الطبية تعديل جرعة المريض عن طريق توليف البرمجيات بشكل بسيط قبل الطباعة.

وتقوم الطابعة ثلاثية الأبعاد بإنشاء الأغراض طبقة طبقة، وتُعَدًّل الطابعات المنتجة للأدوية بحيث تستخدم مركبات دوائية في الطباعة بدل البوليمرات المستخدمة للأغراض الأخرى.
 وتثبت الطباعة الثلاثية الأبعاد فوائدها العديدة في مجال الصحة حيث تستخدم في إنتاج الأعضاء والأطراف والأنسجة لزراعتها كما يستخدم أطباء الأسنان الطابعات ثلاثية الأبعاد في صناعة فكوك أو أسنان طبق الأصل إضافة إلى زراعات سنية أخرى.

أهم مراجع المقال: مقال على موقع BBC بتاريخ ٤ آب ٢٠١٥
معلومات إضافية عن الطباعة ثلاثية الأبعاد يمكن الرجوع إلى المقال : الطباعة ثلاثية الأبعاد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق