بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 18 أغسطس 2015

كتاب صالح للشرب!

تعمل صفحات الكتاب الصالح للشرب Drinkable Book كمرشح للمياه وهي تتضمن جسيمات نانوية من الفضة أو النحاس تقتل البكتريا في الماء أثناء مرورها عبرها كما تحمل صفحات الكتاب رسائل توعية حول سلامة استخدام المياه.



أجريت اختبارات ميدانية للكتاب في خمس دول افريقية وأظهرت هذه الاختبارات نجاح صفحات الكتاب في القضاء على ما يقارب ١٠٠٪ من البكتريا الموجودة في المياه الملوثة والمسببة لأمراض خطيرة كالتيفوئيد والكوليرا والتهاب الكبد وغيرها. هذا المرشح سهل الحمل وهو يختلف عن غيره من المرشحات التي تستخدم المواد الكيماوية كالكلور أو اليود بأنه لا يؤثر في طعم المياه، كما أن رسائل التوعية التي يحملها يمكن ترجمتها إلى اللغات المحلية.

عملت الدكتورة تيري دانكوفيتش على تطوير تقنية الكتاب منذ تحضيرها لرسالة الدكتوراه في جامعة ماكجيل الكندية واختبرتها على مدى عدة سنوات أثناء عملها مع جامعة فرجينيا ثم جامعة كارنجي ميلون، وأجرت التجارب على الورق في المختبر باستخدام ماء ملوث صناعياً ثم انتقلت بعد نجاح هذه التجارب إلى الاختبارات الميدانية على مدى عامين بالتعاون مع الجمعيات الخيرية “الماء هو الحياة” Water is Life و iDE.

كل ما يلزم عمله لترشيح الماء الملوث هو تمزيق صفحة من الكتاب ووضعها في حامل لمرشح بسيط وصب ماء الأنهار أو الجداول أو الآبار للحصول على ماء نظيف خال من البكتريا، ويمكن لصفحة واحدة أن تنظف ما يقارب ١٠٠ لتر من الماء، ويمكن لكتاب واحد أن يرشح مياه تكفي استهلاك شخص لمدة ٤ سنوات! وتقدم هذه التقنية حلاً واعداً لمشكلة المياه الملوثة حيث أن أكثر من ٦٠٠ مليون شخص حول العالم لا يمكنهم الحصول على ماء نظيف صالح للشرب.


تقوم الدكتورة دانكوفيتش مع طلابها بإنتاج الورق يدوياً وهي تأمل أن تنتقل إلى إنتاج أوسع قريباً، كما تأمل إجراء اختبارات على الورق لدراسة فاعليته في القضاء على الأحياء الدقيقة الأخرى المسببة للأمراض كالأشنيات مثلاً.
عرضت هذه النتائج والتقارير في الاجتماع الوطني الـ ٢٥٠ للجمعية الكيماوية الأمريكية في بوسطن في الولايات المتحدة الأمريكية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق