بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 23 أغسطس 2016

قواعد اللغة العربية- الكفاف > رُبَّ

     رُبَّ: من حروف الجرّ، معناها التقليل أو التكثير، على حسب الحال. ومن سياق الكلام يتبيّن المراد.
     أحكام:
                ¨  تدخل [رُبّ] على اسم نكرة مجرور. ويكون جوابها(2) اسماً مرفوعاً، أو جملة. نحو: [ربَّ ضارّةٍ نافعةٌ]، و[ربّ جهلٍ ستره الغِنى] و[ربّ مُدّعٍ يفضحه تعالمُه]
و[ربّ فقيرٍ معدمٍ عِلمُه غزير].
                ¨  كثيراً ما تُحذف في الشعر، وتنوب عنها الواو(3).
                ¨  قد تتصل بها [ما] الزائدة، فتختص بالدخول على الجُمل ماضويةً ومضارعية، نحو: [ربّما سافر خالد، وربّما تطول غيبته](4). وقد تخفّف باؤها فيقال: [رُبَما سافر].
 *        *        *

نماذج فصيحة من استعمال [ربّ]
   ·   قال جَذِيمة الأبرَش (الكتاب - هارون 3/516):
رُبَّما أَوْفَيْتُ في عَلَمٍ        تَرْفَعَنْ ثَوبِي شَمالاتُ
     [العَلَم: الجبل، والشمالات: جمع شَمال، وهي الريح تهب من ناحية الشَّمال. والشاعر يفخر بأنه يحفظ أصحابه إذا خافوا، فيكون لهم طليعةً في رأس الجبل، لما يدلّ عليه ذلك من قوة في الجسم: (حدّة البصر)، وقوّة في النفس: (شهامة)].
     اتّصلت [ما] الزائدة بـ [ربّ]، فاختصّت بالدخول على الجُمل: [أوفيت].
   ·   ]رُبَما يودّ الذين كفروا لو كانوا مُسْلِمين[ (الحجر 15/2)
     في الآية مسألتان: الأولى: اتصالها بـ [ما] واختصاصها مِن ثَمّ بالدخول على الجمل. (يودّ). والثانية: تخفيف الباء.
   ·   قال أميّة بن أبي الصلت (الكتاب - هارون 2/109):
ربّما تَكرهُ النفوسُ مِنَ الأمرِ لهُ فَرْجَةٌ كَحَلِّ العِقالِ
     اتصلت [ما] بـ [ربّ] فاختصّت بالدخول على الجمل: [تكره].
   ·   قال ثابت قطنة، يرثي يزيد بن المهلب:
إنْ يقتلوك فإنّ قتْلكَ لم يكن        عاراً عليك، ورُبَّ قتلٍ عارُ
     دخلت [ربّ] على اسم نكرة: [قتلٍ]، وجوابُها اسمٌ مرفوع هو: [عارُ]. وكلا الأمرين على المنهاج.
   ·   قال المتنبي:
ذَلَّ مَن يَغْبِطُ الذليلَ بعيشٍ       رُبّ عيشٍ أَخَفُّ منه الحِمامُ
     دخلت [ربّ] على اسم نكرة: [عيشٍ]، وجوابها جملة اسمية: [أخفُّ منه الحِمام].
    ·   قال امرؤ القيس (الديوان / 29):
فيارُبَّ يومٍ قد لَهَوْتُ وليلةٍ     بآنسةٍ كأنها خَطُّ تِمْثالِ
     دخلت [ربّ] على اسم نكرة: [يومٍ]، وجوابها جملةُ: [لَهَوْت]. وكلاهما على المنهاج.
   ·   قال جَحْدَر العُكْلِيّ (الأمالي 1/278):
فإنْ أهْلِكْ فربّ فتىً سيبكي       عَلَيَّ مُهذبٍ رَخْصِ البَنانِ
     دخلت [ربّ] على اسم نكرة: [فتى]، وجوابها جملةُ: [سيبكي]. وكلاهما على المنهاج.
   ·   قال امرؤ القيس (الديوان /18):
وليلٍ كموجِ البحرِ أرخى سُدولَهُ      عَلَيَّ بأنواع الهموم ليبتلي
     الأصل في البيت: [ربّ ليلٍ]، ثم حُذفت [ربّ] فنابت عنها الواو: (واوُ ربّ). ولا يكون ذلك إلاّ في الشعر. ومثل ذلك طِبقاً قولُ صخر بن عمرو بن الشريد:
وعاذلةٍ هَبَّتْ بليلٍ تلومني         ألا لا تلومِيني،كفى اللومَ ما بِيَا
     وقولُ معنِ بن أَوْس المُزَنيّ (الأمالي 2/99):
وذي رَحِمٍ قلّمْتُ أظفارَ ضِغْنِهِ       بحِلْميَ عنهُ، وهْوَ ليس لهُ حِلْمُ
     ففي البيتين كليهما حُذفت [ربّ] ونابت عنها الواو: [واو ربّ].

العودة إلى الأدوات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق