بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 17 سبتمبر 2017

حدسيّة غولدباخ والأدب

غولدباخ هو رياضياتي بروسي (ألمانيا سابقاً) عاش في القرن الثامن عشر. عاصر الرياضياتي السويسري الشهير أولر وأرسل له رسالة يخبره بحدسيّته التي تقول: إن كل عدد زوجي أكبر من 3 هو ناتج جمع عددين أوليين. والعدد الأولي هو عدد لا يقبل القسمة إلا على نفسه وعلى الواحد بالطبع. فالعدد 7 هو أولي وكذلك 5 و 3 و 11 و 13 الخ. كأمثلة على حدسية غولدباخ يمكن أن نأخذ العدد 18 فهو ناتج جمع 5 و 13 (وهما عددان أولييان)، وكذلك العدد 36 هو ناتج جمع 17 و 19 (وهما عددان أولييان). ولكم أن تختبروا صحة ذلك على أي عدد زوجي تريدون، مع العلم أنه يمكن أن يوجد أكثر من طريقة واحدة كما في حال العدد 18 الذي هو جمع 5 و 13 كما أسلفنا وهو حاصل جمع 7 و 11 أيضاً وكذلك 1 و 17 وكلها أعداد أولية.

حدسية غولدباخ للأعداد من 4 إلى50
وهذه نسميها حدسيّة وليست نظرية، لأن كل شيء يقول إنها صحيحة ولكننا لم نستطع برهانها حتى الآن، وإن تمكنا من البرهان فستصبح حينئذ نظرية. والحدسية غير المسلّمة التي نسلّم بصحتها من دون برهان، مثل مسلّمة أن إضافة الصفر لأي عدد سيكون الناتج هو العدد نفسه.  وحدسيّة غولدباخ هذه وضعها عالم الرياضيات الألماني الأشهر هيلبرت بين المسائل الثلاث والعشرين التي يجب البحث عن حلها. وقد أجريت تجارب بواسطة الحاسوب حتى مرتبة لأكثر من مليار مليار وكانت النتائج متوافقة مع الحدسيّة، ومع هذا فلا يعتبر ذلك برهاناً قاطعاً. وهي من ثمّ لا تزال بانتظار الحل بالرغم من مضي نحو ثلاثة قرون على إعلانها بالرغم من بساطتها ظاهرياً.


ألّف اليوناني أبوستولوس دوكسياديس رواية بعنوان "العم بطرس وحدسيّة غولدباخ" تحكي قصة خيالية عن رياضياتي كرّس حياته المهنيّة لحدسية غولدباخ صارفاً أمواله ووقته عليها ومنعزلاً عن الحياة العملية والأسريّة دون أن يجد حلاً. قامت دار نشر الرواية عام 2000 بعرض جائزة مليون دولار لمن يحل هذه الحدسية قبل نيسان عام 2002، كانت نتيجة ذلك دعاية كبيرة للرواية، وطبعاً لم يتقدم أحد بحل. أما رواية "نظرية الببغاء" لمؤلفها الفرنسي دوني غوج التي تحدثت عن رياضياتي يعيش في أدغال الأمازون نجح في برهان هذه الحدسيّة ولكنه رفض تقديم برهانه للبشرية وينتحر حارقاً أوراقه، ولكنه قبل ذلك علّم البرهان لببغاء. أرادت المافيا امتلاك الببغاء الذي بقي صامتاً، فضجرت منه وضربته. تنتهي الرواية في الغابة حيث يسرد الببغاء الجريح البرهان على الحيوانات الأخرى ويبقى البرهان بعيداً عن متناول البشر... ربما لن يكون لهذه الحدسيّة من برهان، وربما أراد الكاتب من ذلك قول إنه حتى في الرياضيات فإن الأشياء تصاب بالشيخوخة!

هناك تعليق واحد:

  1. انا لدي حل لهذه المسالة هل هناك جهة لعرض الحل عليها؟

    ردحذف