بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 23 سبتمبر 2017

عصافير الدوري والسنونو في خطر!

دوري البيوت
لعصفور الدوري أنواع عديدة يزيد عددها عن الثلاثين نوعاً، أهمها دوري البيوت. وهو أكثر الطيور وجوداً على سطح الأرض، وهو يفضل الحياة بقرب الإنسان، ولا يحب العيش في الغابات الكثيفة أو الصحارى المقفرة. يتمايز ذكره عن أنثاه بأن الأول أكبر حجماً بشيء بسيط وبأن للذكر ريش أسود إضافة للبني والرمادي لونا الأنثى والصغار. طوله لا يزيد عن 14 سم ووزنه لا يزيد عن 40 غراماً، ويمكن أن يعيش 13 عاماً. يقترن الذكر بالأنثى ويبقيا معاً حتى آخر حياتهما في معظم الأحيان. فصل التكاثر يختلف من منطقة إلى أخرى ولكنه في الربيع عموماً عندما يبدأ الدوري ببناء عش تضع فيه الأنثى بين 3 و 8 بيضات يتناوب على الجلوس عليها الذكر والأنثى ليخرج إلى الحياة صغار الدوري بعد ما بين 14 و17 يوماً من وضع البيوض. ولا تحتاج إلا لفترة قصيرة لتكون جاهزة بدورها للتكاثر. يقتات الدوري الحبوب والحشرات الصغيرة اللافقارية وخاصة صغاره، إذا إن ذلك ضروري لنموها.
دوري البحر الميت

وكما الكثير من الكائنات التي تعيش على سطح الأرض، فقد أخذ هذا الطائر الأليف في التأثر بظروف الحياة المعاصرة وأخذت أعداده بالتناقص، وخاصة في المدن، الصغيرة والكبيرة، وهذا ما أكدته دراسات أجريت في العديد من المدن وخاصة العواصم الأوربية منها، التي أخذت طيور السنونو بالاختفاء تقريباً منها.

آخر العواصم كانت باريس التي أكدت في دراسة حديثة أن نسبة عصافير الدوري قد تناقصت بشكل كبير بين عامي 2003 و 2016، وهو تناقص بنسبة 73%، أي بمعدل 10% سنوياً. 

كيف قاسوا ذلك؟ اختيرت 200 نقطة مراقبة في العاصمة باريس، وعلى مدى 13 عاماً، كان يذهب شخص إلى نقطة من هذه النقاط في فترة التكاثر (بين آذار ونيسان) ويحصي عدد عصافير الدوري التي يشاهدها خلال عشر دقائق، ويقوم بالأمر نفسه في العام التالي وفي المكان نفسه. تجمع البيانات بعد ذلك وتعالج. أظهرت هذه الدراسة أن قلب العاصمة كان الخاسر الأقل (49%)  والخاسر الأكبر كان جنوب وشرقي العاصمة (83%).
الدوري الصومالي المهدد نسبياً بالانقراض


تقول الدراسة بأن أسباب ذلك كثيرة ومن أهمها سببان: الأول هو صعوبة بناء الأعشاش مع تقدم عمليات العزل الحراري في الأبنية حيث انعدمت تقريباً الشقوق والثقوب والزوايا التي كان للدوري أن يبني أعشاشه فيها، وهي أهم من الشجر بالنسبة له والحال نفسه بالنسبة للسنونو. أما السبب الثاني فهو المبيدات الحشرية التي يؤدي استخدامها إلى قتل الحشرات التي يعيش عليها الدوري وخاصة صغاره.

من بين التوصيات الجميلة لمواجهة هذه المشكلة هي أن يقوم أصحاب الشقق والبيوت بوضع بيوت خشبية صغيرة في شرفات بيوتهم كي تكون أعشاشاً للدوري والسنونو، ... على ألا ينسوا بالطبع أن يضعوا فيها بانتظام حبوباً طعاماً لها وخاصة في أيام البرد...فصوتها المألوف يجب ألا يختفي!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق