بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 8 سبتمبر 2017

فلورنس... الكويكب المتوحش

في الأول من أيلول الحالي (عام 2017) اقترب من الأرض الكوكيب فلورنس 3122 إلى مسافة لم تُسجل من قبل، اللهم إلا ذلك الارتطام الذي حدث قبل نحو 65 مليون سنة ونجم عنه فناء الكائنات الكبيرة وآلاف الصغيرة والصغيرة جداً التي كانت تعيش على الأرض، مثل الديناصورات، بسبب الغبار الكثيف الذي حجب أشعة الشمس عن الأرض لعدة سنوات وهو الأمر الذي أثر على حرارة جو الأرض وكان سبباً في فناء هذه الأنواع.




المسافة التي سجلها فلورنس هذا وصلت إلى نحو سبعة ملايين كيلومتر، أي قرابة عشرين مرة بعد القمر عن الأرض. وهذا المرور كان قد توقعه علماء الفلك. وهذا الكوكيب العابث لم يقترب من الأرض على هذا النحو إلا في عام 1890، ولم يقترب من الأرض أي كوكيب آخر سابقاً إلى هذه المسافة، وزيارته هذه لم تشكل أي خطر على الأرض. وفي هذه الزيارة تمكن الفلكيون من الحصول على معلومات وافرة عنه وتمكنوا من قياس قطره البالغ 4.5 كيلومتر ووجدوا أن لهذا الكوكيب قمران، أحدهما قريب يدور حوله مرة كل ثماني ساعات وبين 22 و 27 ساعة للقمر الخارجي، ويتراوح قطر كل منهما بين 100 و 300 متر.


المرة الثانية التي سيزور فيها هذا الكوكيب الأرض وبهذا القرب ستكون في عام 2500 تقريباً. ولكنه سيقترب من الأرض إلى مسافة 57 مليون كيلومتر عام 2024، زيارة ستسمح بجمع معلومات أكثر عنه وهو الذي اكتشف عام 1981 فقط. علماً بأنه ليس الكوكيب الوحيد الذي يمر بقرب الأرض، إذ إن هناك ما ينوف عن 16 ألف كوكيب لها أن تقترب من الأرض ولكنها ليست خطرة كما هو حال فلورنس هذا، الذي يمكن مشاهدة الصور التي نشرتها وكالة الفضاء الأمريكية الناسا هنا، والذي إن صدف واصطدم بالأرض يوماً ما فسيكون على الأرض السلام!


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق