بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 18 سبتمبر 2017

تطور العمر المرتقب عند الولادة في العالم

قام معهد قياس وتقييم الصحة التابع لجامعة واشطن في سياتل بإجراء دراسات* على بيانات جمعها من 195 دولة ومنطقة لسبر أسباب الوفيات في العالم. وخلصت الدراسة إلى ارتفاع معدل وسطي العمر المرتقب عند الولادة** في العالم بمقدار 14 عاماً خلال الخمسين سنة الماضية. فالمعدل العالمي لعام 2016 هو 72.5 عاماً (75.3 للنساء و 69.8 للرجال) مقابل 58.4 عاماُ سنة 1970. الدولة ذات المعدل الأعلى في العالم هي اليابان إذ يبلغ 83.9 عاماً وسطياً نساءً ورجالاً معاً (عند النساء 86.9 عاماً)، أما عند الرجال فالمعدل الأعلى كان في سنغافورة بمعدل 81.3 عاماً، والدولة الأخفض هي أفريقيا الوسطى بمعدل 50.2 عاماً.

أسباب ذلك التحسن العام في مستويات العناية الصحية، ولكن الأهم هو انخفاض الإصابات بالأوبئة مثل الملاريا وكذلك التراجع الكبير في وفيات الأطفال. ففي عام 2016 كان عدد الأطفال الذين توفوا دون الخامسة من العمر هو خمسة ملايين طفل. أما في عام 1970 فكان عددهم 16.4 مليون طفل، هذا طبعاً إذا نسينا أن عدد سكان الأرض تضاعف من يومها وحتى الآن.

كما بينت الدراسة أن واحداً من خمسة وفيات هو بسبب سوء التغذية المتمثل في نقص في تناول الحبوب الكاملة (غير المقشورة) الغنية بفيتامينات يحتاجها الجسم للوقاية والنشاط، وكذلك نقص تناول الفواكه والخضار واللوزيات والسمك. والعادات الغذائية السيئة هي العامل الأهم في أسباب الوفاة نتيجة سؤء التغذية. فالغذاء الكثير الملح هو من أسوأ الأمور وخاصة لمن لديهم مشاكل في الضغط الشرياني، وهو وراء أكثر من عشرة ملايين من الوفيات في عام 2016 البالغ عددهم نحو 56 مليون. كما أن البدانة هي من بين أسباب الوفاة الهامة التي تتمثل في زيادة مفرطة في كلوسترول الدم، وكذلك زيادة نسبة السكر في الدم، وهو الأمر الناتج عن تناول الدهون والسكر بأكثر مما يحتاج الجسم... يقول مثل شائع: "تجنّب الأبيضين، أي السكر والملح!
طبعاً الدخان كان لوحده مسؤولاً عن وفاة سبعة ملايين شخص في ذاك العام!

* http://www.healthdata.org/results/research-articles
** يحسب معدل وسطي العمر المرتقب عند الولادة بأخذ وسطي أعمار المتوفيين في عام ما فيكون الناتج هو معدل وسطي العمر المرتقب لهذا العام.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق