بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 18 أغسطس 2016

قواعد اللغة العربية - الكفاف > ‎ أسماء الإشارة

علي محمد

 أسماء الإشارة
     أسماء الإشارة هي: 
[ذا] (للمفرد المذكر)                         [ذِي - تِي - ذِه - تِه] (للمفرد المؤنث)
[ذانِ - ذَيْنِ] (للمثنى المذكر)                [تانِ - تَيْنِ] (للمثنى المؤنث)
[أولاء] (لجمع العاقل وغير العاقل، مذكراً ومؤنثاً)
[هُنا - ثَمَّ] (1) ( للإشارة إلى المكان)

     ملاحظات ثلاث:
     1- كثيراً ما يسبق أسماءَ الإشارة حرفُ التنبيه [ها]، فيقال: [هذا - هذه - هؤلاء...]
     2- قد يُفصَل بين [ها] التنبيهية واسم الإشارة، بضمير المشار إليه، فيقال مثلاً: [ها أنا ذا] و[ها أنتم أولاء]...
     3- قد تلحق اللامُ بعضَ أسماء الإشارة للدلالة على البُعد، والكافُ للدلالة على الخطاب(2)
*        *        *

نماذج فصيحة من استعمال أسماء الإشارة
   ·   قال المتنبي (الديوان 3/316):
ذِي المَعالي فلْيَعْلُوَنْ مَنْ تعالى      هكذا، هكذا وإلاّ فلا، لا
     (أراد: أن المعالي والمكارم هي هذه الأعمال التي نهض لها سيف الدولة حين علم بمحاصرة الروم لقلعة "الحَدَث". فمَنْ رام العلوّ فلينهض لمثل ما نهض له سيف الدولة، وإلاّ فليَدَعِ التعالي).
     [ذي]: اسم إشارة للمفرد المؤنث(3).
   ·   ]فذانِكَ برهانان من ربّك[ (القصص 28/32)
     [ذانك]: ذان، اسم إشارة للمثنى المذكر، والكاف للخطاب.
   ·   وقال خُفاف ابن ندبة (الخزانة 5/439):
فقلتُ له والرمحُ يأطِر مَتْنَهُ         تَأَمَّلْ خُفافاً إنني أنا ذلِكا
     [ذلكا]: ذا، اسم إشارة للمفرد المذكر، واللام للبعد، والكاف للخطاب، والألف للإطلاق.
   ·   وقال الفرزدق (الديوان 1/418):
أولئك آبائي فجِئْنِي بِمِثْلِهِمْ         إذا جَمعتْنا يا جريرُ المجَامِعُ
     [أولئك]: أولاء: اسم إشارة، وهو هنا للعقلاء: [آبائي]، والكاف للخطاب.
   ·   وقال جرير (المقتضب 1/185):
ذُمَّ المنازلَ بَعدَ منْزلةِ اللِّوى         والعَيْشَ بَعْدَ أولئك الأيَّامِ
     (يتأسف على أيام مضت له بـ "اللّوى" لا تعدلها في حُسنها الأيام، ومنْزلٍ لا تعدِلُه في طِيبه المنازل).
     [أولئك]: أولاء: اسم إشارة، وهو هنا لغير العقلاء: [الأيام]، والكاف للخطاب.
   ·   ]ها أنتم أُولاءِ تُحبّونهم[ (آل عمران 3/119)
     [ها]: التنبيهية، و[أولاء]: اسم إشارة، وهو هنا لجمع العقلاء، وقد فُصِل بين [ها] التنبيهية واسم الإشارة بضمير المشار إليه: [أنتم].
   ·   ]إنّا هاهنا قاعدون[ (المائدة 5/24)
     [هاهنا]: ها: التنبيهية، و[هنا]: اسم إشارة للمكان.
   ·   ]وأزلفنا ثَمّ الآخَرِين[ (الشعراء 26/64)
     (أزلفنا: قرّبنا)، [ثَمَّ]: اسم إشارة للمكان...

العودة إلى البحوث


1- قد يلحق [ثَمَّ] التاءُ المربوطةُ، فيقال: [ثَمَّةَ]. انظر [ثمّ (127)] في قسم الأدوات.
2- إذا قيل: [ذلك] مثلاً، فإن [ذا] اسم إشارة، واللام للبعد، والكاف للخطاب.
3- جمعُ ما لا يعقل يجوز أن يعامل معاملة المفرد المؤنث أو الجمع، نحو: أنهار جارية وجاريات، وجبال شاهقة وشاهقات... ومن ذلك قول المتنبي هنا: [ذي المعالي]، فالأنهار والجبال والمعالي جموع لغير العاقل، وقد عوملت معاملة المفرد المؤنث، فأشير إليها بـ (هذه) و(هذي).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق