بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 15 مارس 2017

هولندا الاقتصادية

جانب من ميناء روتردام
هي من أقوى اقتصادات العالم منسوبة إلى عدد سكانها، وهي تحتل المرتبة السابعة عشرة على سلم القوة الاقتصادية في العالم بالمطلق. حصة الفرد من الناتج الإجمالي المحلي قرابة 53 ألف دولار، بالرغم من أن عدد ساعات العمل وسطياً لا تزيد عن 30 ساعة، ولكن إنتاجية الهولندي أعلى من الوسطي الأوروبي على نحو ملحوظ. الناتج الإجمالي المحلي يبلغ قرابة 865 مليار دولار لعام 2016 وعدد سكان هولندا نحو 17 مليون نسمة.

الأراضي المزوعة
تمتلك هولندا ثروة طبيعية تتمثل في الفحم الحجري والغاز. توقف استخراج الفحم منذ قرابة أربعين عاماً. أما الغاز الطبيعي فتمتلك هولندا كمية كبيرة منه تقدر بربع ما تمتلكه أوروبا. ولكن استخراجه تباطأ في السنوات الماضية لما يسببه من انهيارات في التربة. صناعات هولندا في أغلبها كيميائية (شركة شل الهولندية) وإلكترونية (فيليبس) وتحويلية (هاينكن). وهي من أشهر دول العالم في صناعة السفن. وهولندا مقر لبعض المصارف الكبرى في العالم وكذلك الشركات التجارية.

الزراعة هي من أهم الأنشطة الاقتصادية، فهولندا هي البلد الثاني في العالم من حيث تصدير الأغذية، بالرغم من أن نسبة من يعملون في الزراعة لا تتجاوز 4% من السكان العاملين، الأمر الذي يعود إلى مكننة الزراعة على نطاق واسع. تعود صادرات الزراعة على هولندا بناتج من نحو 75 مليار دولار سنوياً. لدى هولندا شركة صناعات غذائية هي شركة يونيلفر، وهي الرابعة في العالم من حيث النشاط ورأس المال، تمتلك شركات مشهورة مثل لبتون، وكنور وماغنوم. ومن أشهر أنشطة هولندا الزراعية هي زراعة الخضروات (ربع البندورة المصدرة في العالم تأتي من هولندا) ونباتات الزينة وهي الأولى في العالم في إنتاج ورد التوليب (الزنبق). وأول الأنشطة الزراعية هي تربية الماشية التي تشغل نصف المساحة الزراعية في هولندا.

أمستردام وأقنية المياه
يشغل قطاع السياحة مكانة هامة في الاقتصاد الهولندي، إذ يزورها أكثر من 11 مليون سائح سنوياً، ينفقون قرابة 10 مليارات يورو. وهي سياحة لزيارة المدن ومشاهدة أقنية السقاية الشهيرة في هولندا وكذلك طواحين الهواء الفريدة. ومن بين المدن الأكثر زيارة نجد أمستردام، ولاهي، وكذلك روتردام للأعمال والتجارة. وهي غنية بمتاحفها وتعتبر البلد الأول في العالم من حيث مساحة المتاحف منسوبة إلى مساحتها. ومما يساعد على السياحة هو أن الهولنديين يتحدثون الإنكليزية في الغالب ويفهمون الألمانية ونسبة لا بأس بها تلم نوعاً ما بالفرنسية... طبعاً من بين ما يشجع على السياحة، وخاصة من أبناء الدول المجاورة، هو إمكانية تدخين بعض أنواع المخدات الخفيفة والممنوعة في هذه الدول.



تمتلك هولندا شبكة طرق  كبيرة تبلغ 140 ألف كيلومتراً. تستخدم السيارات والقطارات في التنقل الداخلي، لكن الدراجات تلبي 25% من مسافات التنقل داخل المدن. مطار أمستردام هو رابع مطار أوروبي من حيث عدد المسافرين، ولكنه الأول من حيث الخدمات وسهولة التنقل داخله. ميناء روتردام هو الأول أوروبياً، وهو من أهم موانئ العالم. كما أن شركة ك.ل.م. للطيران هي هولندية الأصل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق