بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 5 أغسطس 2016

الشطرنج ... والنساء



يعرف الكثيرون منا أسماء أبطال لعبة الشطرنج المشهورين من أمثال كاسباروف الروسي وفيشر الأمريكي وبطل العالم الحالي ماغنوس كاريسن النرويجي. والأسماء المعروفة لدى الناس هي أسماء اللاعبين الذكور وكأنه لا توجد لاعبات قديرات برزن في هذه اللعبة! والواقع أن الأمر غير ذلك، إذا إن هناك مباريات للإناث وهناك بطلة للعالم في الشطرنج هي الصينية "هو يفان". وبطولة العالم للإناث بدأت منذ العام 1927، ولكن البطولة لم تكن لتعقد في كل سنة إلا منذ عام 2010.

وفي ثمانينيات القرن الماضي حاول الطبيب النفسي لاسلو بولغار الهغاري تدريب بناته الثلاثة على لعبة الشطرنج لاعتقاده بأن العبقرية ليست أمراً مكتسباً بالولادة وإنما بالتدريب (geniuses are made, not born) . كان لاسلو لاعب شطرنج عادي بالرغم من اهتمامه الكبير بهذه اللعبة. لذا درب أولى بناته سوزان (مواليد عام 1969) التي أصبحت لاعبة شهيرة فازت ببطولة العالم للنساء عام 1996، وفي عام 1999 طلبت تأجيل المباريات لأنها كانت على وشك الولادة فرفض طلبها وكانت الجائزة من نصيب غيرها. وكانت قد حصلت في عام 1991 على لقب "أستاذ دولي قدير". أما اختها زسوفيا (مواليد 1974) فهي لاعبة معروفة حصلت على لقب "أستاذ دولي" في الشطرنج وكان لها من العمر 16 عاماً، ولكنها لم تكسب مباريات عالمية معروفة. 


أما الثالثة جوديت فهي من مواليد 1976، فقد أطلق عليها لقب "ملكة الشطرنج" إذا حصلت على لقب "أستاذ كبير دولي" عام 1991 قبل أن تبلغ الخامسة عشرة سابقة بذلك اللاعب الأمريكي الكبير فيشر، وصنفت أفضل لاعبة في نهاية القرن العشرين وبداية القرن الواحد والعشرين. لعبت ضد كبار أيامها وفازت إزاء بعضهم مثل بوريس سباسكي الروسي وجرون بيكيت الهولندي. وحافظت لسنوات على تصنيفها بين أفضل عشر لاعبات في العالم حتى عهد قريب، واعتزلت اللعب في عام 2014. ولكنها باعتراف المنظمات التي ترعى مباريات الشطرنج هي أفضل لاعبة شطرنج حتى هذا اليوم، فهي الوحيدة التي تمكنت من الفوز على اللاعب العالمي الشهر كاسباروف في أيلول عام 2002.

يبقى أن نقول إن الأب لاسلو لم يكن مخطئاً عندما قال بأن الموهبة تكتسب بالتدريب وليست شيئاً موهوباً للمرء مع الولادة... فهل يمكن تعميم ذلك فعلاً في كل مجال بما في ذلك الفن!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق