بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 6 سبتمبر 2015

رسائل زعماء هنود أمريكا للعالم الغربي

فيما يلي ترجمة لرسائل كتبها زعماء هنود أمريكيون موجهة للرجل الأبيض، بسيطة في محتواها، الهدف من نشرها هو التفكير في سبل إنقاذ أرضنا المريضة.

الرسالة الأولى: لم تكن السهول الواسعة المفتوحة، والهضاب الجميلة والمياه التي تشق طريقاً متعرجاً معقداً، "متوحشة" بعيوننا. الرجل الأبيض هو من كان يجد الطبيعة متوحشة، وكانت الأرض بالنسبة له "ملوثة" بالحيوانات "المتوحشة "وبشعوب "متوحشة". كانت الأرض بالنسبة لنا تبدو لطيفة، وكنا نعيش مغمورين بنعم "السر الكبير". ولم تبدو لنا الأرض عدوة إلا مع قدوم الرجل ذي اللحية من الشرق الذي أرهقنا بمظالم مجنونة وفجة.
                                                                                             الدب الواقف، زعيم لاكوتا (سيوكس).

الرسالة الثانية: أستطيع تذكر العصر الذي كانت فيه الجواميس كثيرة لا يمكن عدها، ولكن الواسيتشو (الرجال البيض) قتلوها ولم يبق منها إلا العظام في أماكن رعيها من قبل.
ولم يقتلها الواسيتشو ليأكلوها، كانوا يقتلوها من أجل المال الذي كان يخلب ألبابهم، فلم يريدوا سوى جلودها. وأحيانا كانوا يتركونها بدون تقطيع، وكانوا لا يأخذون منها سوى ألسنتها. سمعت عن قوارب نارية على نهر الميسوري محملة بألسنة الجاموس المجففة. وكانوا أحيانا لا يأخذون ألسنتها، كانوا يقتلونها للقتل.
هؤلاء الذين كانوا يقومون بهذه الأعمال هم مجانين. وعندما كنا نصطاد الجاموس، لم نكن نفعل ذلك إلا على قدر حاجتنا.
                                                         هيهاكا سابا، زعيم كبير

الرسالة الثالثة: لاحظتم أن كل شيء يفعله الهندي يكون على شكل دائرة. كانت خيمنا دائرية مثل أعشاش العصافير، وتصّف على محيط دوائر. السبب في ذلك أن الكون يتصرف وفق دوائر وأن كل شيء ينحو لأن يكون مستديراً.
وفي سابق الأيام عندما كنا شعباً قوياً وسعيداً، كان مصدر قوتنا دائرة الأمة المقدسة طالما أنها لم تحطم. وكل ما له القوة في الكون يكون على شكل دائرة. فالسماء مستديرة، وقد سمعت أن الأرض مستديرة مثل طابة وأن كل النجوم هي كذلك. العصافير تبني أعشاشها مستديرة لأن لها ديننا نفسه. الشمس تسير وفق دائرة وكذلك القمر، وكل منهما مستدير.
وحتى الفصول تشكل دوائر كبيرة في تغيراتها وتعود دائماً إلى حيث كانت. وحياة الإنسان هي في دائرة من الطفولة إلى الطفولة، والأمر هو هكذا بالنسبة إلى كل شيء تصمت فيه الطاقة.
                                                                الأيل الأسود، من هنود أوغلالا، من داكوتا (سيوكس)


الرسالة الرابعة: الحياة في الخيمة الهندية جميلة جداً. فالخيمة نظيفة دائماً، دافئة في الشتاء وباردة في الصيف، وسهلة النقل. يبني الرجل الأبيض منازل كبيرة تكلف أموالاً كثيرة، تشبه قفصاً كبيراً، لا تدخلها الشمس، ولا يمكن نقلها، وهي غير صحية.
يعرف الهنود والحيوانات كيفية العيش أفضل مما يعرفه الرجل الأبيض. فلا يمكن لأحد أن يكون بصحة جيدة إذا كان لا يتنفس دائماً الهواء العليل، ولا يرى الشمس ويشرب المياه العذبة. ولو أن الروح العظيمة أرادت للناس البقاء في مكان ما، لكانت جعلت العالم ساكناً، ولكنها صنعت العالم دائم التغير، بحيث تستطيع الطيور والحيوانات التنقل وأن تجد دائماً العشب الأخضر والثمر الناضج.
لا يطيع الرجل الأبيض الروح العظيمة، لذا لا نستطيع أن نتفق معه.
 النسر الطائر، زعيم سيوكس من عشيرة الأوغلالا.
             

الرسالة الخامسة: أرضنا أفضل من المال. ستكون دائماً هنا. ولن تهلك، حتى تحت وقع لهيب النيران. وطالما أن الشمس تسطع والماء يجري، فإن هذه الأرض ستكون هنا لتمنح الحياة للبشر والحيوان. لا يمكننا بيع حياة البشر والحيوان. لذا لا يمكننا بيع هذه الأرض. لقد وضعتها هنا الروح العظيمة ولا يمكننا بيعها لأنها ليس ملكنا.
                                                                                          الزعيم الهندي القدم السوداء.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق