بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 4 سبتمبر 2015

الأبراج المائلة، برج مونريال



البرج أو البناء المائل هو بناء يصنع المحور المار بمركز قاعدته مع مركز سطحه العلوي زاوية غير معدومة مع الشاقول. وهذا الميلان قد يكون مقصوداً كما هو الحال في برج مونريال، وقد يكون نتيجة خطأ في البناء أو بتأثير عوامل خارجية مثل برج بيزا. ومنها من يكون ميله عمداً لأسباب جمالية أو ربما لأسباب عملية تتماشى والقصد من بنائه.

أكبر أبراج العالم المائلة هو برج مونريال. وهو أحد مباني مجمع مونريال الأولمبي. كان الهدف منه جمالي بالدرجة الأولى إلى جانب استخدامه كنقطة تعليق للحبال المعدنية الحاملة للسقف القماشي للمعلب الأولمبي الرياضي.


ميلان هذا البرج وسطياً حوالى 45 درجة. ويبلغ ارتفاعه 175 متراً. تستخدم طوابقه الثلاثة الأعلى كقاعات للرصد، التي يمكن منها رؤية المنطقة على مدى 80 كيلومتراً في أيام السماء الصافية.

يمكن الوصول إلى هذه القاعات عبر عربة تشدها حبال، وتسير على منحني الجدار الخارجي للبرج. وهي عربة مكسوة بالزجاج، مؤلفة من طابقين تتسع لـ 76 راكباً. وقد رُوعي في تصميمها بقاء مقاعدها أفقية مهما كانت درجة انحناء المسار بحيث لا يشعر الراكب بأي تغير يفرض عليه وهو يراقب المنظر الخارجي من داخل هذه العربة، وذلك بفضل نظام هيدروليكي يتحكم بوضعية المقاعد. يمكن لهذه العربة نقل 500 شخصاً في الساعة الواحدة. يزور هذا البرج حوالى 250 ألف شخص سنوياً تقريباً، وهو من أهم المعالم السياحية في مونريال.

صب في هذا البرج لبنائه 8 آلاف طن من الخرسانة، ولتثبيت هذا البرج فقد صب في قاعدته المثلثية 145 ألف طن من الخرسانة التي يبلغ عمقها أكثر من عشرة أمتار. وعلى هذا القاعدة، وداخل البرج، أقيمت مسابح أولمبية وقاعة رياضية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق