بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 4 سبتمبر 2015

ظاهرة الديدان المتوهجة الفريدة في كهوف نيوزيلاندا.

في أعماق الكهوف الجيرية في نيوزيلاندا مستعمراتٌ لديدان متوهجة تشع ضوءاً أزرق مخضراً يضيء هذه الكهوف، يطلق على هذه المخلوقات الرائعة والغريبة اسم arachnocampa luminosa وهي في الواقع يرقات للناموس الفطري fungus gnat (نوع من الذباب يشبه الناموس).
لا توجد الديدان المتوهجة إلا في نيوزيلاندا وشرق استراليا، وإضاءة الديدان الاسترالية أضعف من مثيلتها النيوزيلاندية وهي تميل للبقاء في مجموعات أصغر .






يعني الجزء الأول من اسم الصنف Arachnocampa الدودة العنكبوت في إشارة إلى شبكة الخيوط التي تصنعها الدودة لانتزاع فريستها وتشكل أسقف الكهوف الرطبة مسكناً ملائماً جداً لليرقات التي تعيش جنباً إلى جنب في مجموعات من مئات اليرقات.
يساعد الضوء الديدان المتوهجة على اجتذاب فرائسها من حشرات أخرى، وهي تصبح غير مرئية للعين البشرية في حال دخول إضاءة إلى داخل الكهف. وتنشط هذه الحشرات أثناء الليل، وهي تموت بعدأن تتزاوج وتضع بيوضها.

تفقس البيوض لتخرج منها اليرقات ثم تتشرنق هذه وتتدلى من سقف الكهف بخيط قصير لمدة أسبوع أو أسبوعين متوهجة بشكل متقطع. تضعف إنارة شرانق الذكور بشكل تدريجي بينما تغدو شرانق الإناث أكثر إشراقاً مع الوقت، وعندما يحين الوقت تخرج الذبابة البالغة لتعيد الكرة!

مصدر المقال

هناك تعليق واحد:

  1. توجد عندنا حشرة صغيرة طائرة تضيء أيضاً!!!... اسمها بالعامية "بص بصيص"!!!...

    ردحذف