بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 10 يونيو 2015

بيتزا مارجريتا، طعام الفقراء أم الملوك؟

كانت مدينة نابولي الإيطالية في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر واجهة بحرية مزدهرة اشتهرت بحشود العاملين الفقراء فيها. وكان هؤلاء الفقراء يقضون معظم وقتهم في الهواء الطلق وتزداد كثافتهم بالاقتراب من الخليج، وكانوا، على عكس الأقلية الغنية في المدينة، يبحثون عن طعام رخيص يستطيعون تناوله بسرعة.
وظهرت البيتزا التي تقدمها المطاعم البسيطة وبائعو الطريق  وهي نوع من الخبز المسطح تزينه إضافات غذائية متنوعة كغذاء يلبي هذه الحاجة ويمكن تناوله في كل الوجبات، وتضمنت البيتزا المبكرة التي استهلكها فقراء نابولي إضافات الطعام الشهيرة اليوم من طماطم وجبن وزيت وثوم وغيرها.


توحدت إيطاليا عام ١٨٦١ وقام الملك أومبرتو الأول والملكة مارجريتا بزيارة نابولي عام ١٨٨٩. وتقول الأسطورة إن الملك والملكة عندما ملوا الطعام الراقي الذي يقدم لهم بشكل يومي طلبوا أن تحضر لهم تشكيلة من بيتزا المدينة، وأعجبت الملكة بشكل خاص بالنوع الذي كان يسمى “بيتزا موتزاريللا” وهي فطيرة يزينها الجبن الأبيض الطري والطماطم والريحان وأطلق منذ ذلك الوقت على البيتزا التي تحتوي هذه التشكيلة من الإضافات اسم بيتزا مارجريتا.

بقيت البيتزا حتى أربعينيات القرن العشرين غير معروفة كثيراً خارج مدينة نابولي، وكان القرنان التاسع عشر والعشرون قد شهدا هجرة للإيطاليين من سواحل نابولي إلى الولايات المتحدة باحثين عن العمل في المصانع هناك. جلب هؤلاء معهم عاداتهم الغذائية وطعامهم وانتشروا في أرجاء مختلفة من الولايات المتحدة ليتعرف الأمريكيون على البيتزا وتزداد شعبيتها في الولايات المتحدة الأمريكية كما في العالم ويتوسع عالم البيتزا خارج حدود مدينة نابولي.

هناك تعليق واحد:

  1. وبرأيي أن أفضل مكان يمكن تذوق بيتزا مارجريتا هو " Domino's Pizza"

    ردحذف