بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 8 يونيو 2015

كيف تتشكل اللآلئ

يجري تشكيل معظم المجوهرات من معادن ثمينة وجواهر مدفونة في الأرض، أما اللآلئ فتنشأ داخل مخلوق حي هو المحار وتؤخذ منه. وتتشكل اللآلئ نتيجة عملية بيولوجية يحمي فيها المحار نفسه من المواد أو الأجسام الغريبة.
والمحار من الرخويات ثنائية الصمام تتألف صدفته من قسمين أو صمامين يرتبطان برباط مرن يتيح للمحار فتح الصمامين أثناء الطعام. وعندما ينمو المحار، تنمو معه صدفته وتكبر، ويجري ذلك بالاستعانة بعضو خاص فيه اسمه البرنس the mantle هو الذي ينتج صدفة المحار مستخدماً الأملاح المعدنية الموجودة في طعامه، ويشكل البرنس مادة اسمها (عرق اللؤلؤ) nacre ويبطن بها الصدفة من الداخل.



أما اللؤلؤة الطبيعية فهي تتشكل عندما تندس مادة غريبة إلى داخل المحار وتدخل بين الصدفة والبرنس مما يهيج البرنس. وتكون ردة الفعل الطبيعية للمحار هي تغطية الجسم الدخيل لحماية نفسه فيعمل البرنس على تغطية هذا الجسم بطبقات من مادة عرق اللؤلؤ التي يستخدمها في إنشاء الصدفة وتتكرر العملية مراراً وتكراراً حتى تتشكل اللؤلؤة. فاللؤلؤة إذاً هي مادة غريبة مغطاة بطبقات من عرق اللؤلؤ.


معظم اللآلئ التي نشاهدها كروية تماماً، ولكن بعضها يأخذ شكلاً غير منتظم ويطلق على هذا النوع من اللآلئ اسم لآلئ الباروك. وتوجد اللآلئ بألوان عديدة منها الأبيض والأسود والرمادي والأحمر والأزرق والأخضر. تنتج اللآلئ الصناعية بنفس الطريقة التي تنتج فيها اللآلئ الطبيعية، إلا أن زارع اللؤلؤ يضع حبة الرمل داخل المحار بنفسه وغالباً ما يفتح صدفة المحار ويقطع شقاً صغيراً في نسيج البرنس قبل ذلك، وتكون اللآلئ الطبيعية أغلى من اللآلئ الصناعية لأنها أكثر ندرة.

هناك تعليق واحد: