بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 26 يونيو 2015

كيف تعمل بطاقات الائتمان؟

بطاقة الائتمان هي بطاقة بلاستيكية صغيرة تظهر عليها وسيلة إثبات شخصية مثل صورة شخصية أو توقيع وتسمح البطاقة لحاملها أن يُحَمِّلَ تكاليفَ السلع أو الخدمات على حسابٍ يدفع فاتورته دورياً.
بدأ استخدام بطاقات الائتمان في الولايات المتحدة الأمريكية في عشرينيات القرن العشرين، عندما بدأت بعض الشركات مثل شركات النفط وسلاسل الفنادق، بإصدار هذه البطاقات ليستخدمها الزبائن عند الشراء من منافذ هذه الشركات. أما أول بطاقة عالمية قابلة للاستخدام في مؤسسات عديدة فقد أصدرتها .Diners’ Club, Inc عام ١٩٥٠، كما قامت شركة American Express Company بإصدار بطاقة أخرى هامة عرفت ببطاقة السفر والترفيه عام ١٩٥٨.

ظهر بعد ذلك نظام المصارف لبطاقات الائتمان، حيث يقوم المصرف بتسديد حساب البائع عن حامل البطاقة عندما يستلم وصولات المبيعات ويجمع المصرف تكاليف المشتريات ويصدرها في فاتورة موجهة إلى حامل البطاقة في نهاية فترة الفوترة. ويقوم حامل البطاقة بدوره بتسديد الرصيد كاملاً أو على أقساط شهرية مع فائدة. وهكذا بدأمصرف Bank of America بالعمل بهذا النظام ضمن حدود ولاية كاليفورنيا في عام ١٩٥٩ تحت اسم  BankAmericard. وبدأ ترخيصه في باقي الولايات بدءاً من العام ١٩٦٦ وأُطلق عليه بعد ذلك اسم Visa في عام ١٩٧٦، وتبع هذه البطاقة بطاقات مصرفية رئيسية أخرى مثل  MasterCard التي كان اسمها السابق Master Charge.

وتقرأ معلومات بطاقات الائتمان اليوم آلات الصراف الآلي ATM وقارئات المحال التجارية وحاسبات المصارف وغيرها.  ويدفع البائعون لشركات بطاقات الائتمان عبر العالم عمولة بحدود ٤-٧ بالمئة من إجمالي عائداتهم.
.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق