بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 6 يونيو 2015

ماهي تكنولوجيا النانو

تعنى تكنولوجيا النانو بفهم خصائص المواد وقياسها والتحكم بها ضمن أبعاد تتراوح بين ١ و ١٠٠ نانومتر وهذا ما يطلق عليه المقياس النانوي nanoscale.
والنانومتر هو جزء من مليار من المتر ويمكن أن نحصل على فكرة تقريبية عن مدى صغر النانومتر إذا عرفنا أن سمك الورقة هو من مرتبة ١٠٠٠٠٠ نانومتر وأن قطر ذرة الذهب الواحدة يبلغ ثلث نانومتر.

يجري التعامل في المقياس النانوي مع الذرات والجزيئات والخلايا والبروتينات ويمكن في هذا المقياس اكتشاف الطريقة التي تعمل فيها الأشياء حولنا عن طريقة مراقبة هذه الجزيئات والذرات أثناء عملها، كما يمكن أن يصبح للمواد خصائص فيزيائية وكيميائية مختلفة في المقياس النانوي عن طريق تحريك الذرات والجزيئات وترتيبها بأشكال مختلفة، وتسمح تكنولوجيا النانو بتطبيقات جديدة غير ممكنة عند التعامل مع المواد ضمن المقاييس العادية.

تستخدم تكنولوجيا النانو في إنتاج مواد نانوية nano materials كالأنابيب النانوية التي يكون قطرها من مرتبة النانومتر والصفائح النانوية التي تكون سماكتها من مرتبة النانومتر أو الجزيئات النانوية التي تكون أبعادها الثلاثة من مرتبة النانومتر ثم تستخدم هذه المواد بدورها في تطبيقات عديدة وفي مجالات مختلفة.

ففي مجال الالكترونيات تستخدم تكنولوجيا النانو لإنتاج الديودات العضوية المشعة OLEDs المستخدمة في صناعة الشاشات من شريط بلاستيك نانوي كما تستخدم التكنولوجيا لإنتاج ترانزستورات ورقائق الكترونية أصغر وأقوى.

استخدام تكنولوجيا النانو لجعل الأقمشة مقاومة للبقع
وفي مجال الصحة، يستخدم السيراميك النانوي في بعض الزراعات السنية لملء الثقوب في العظام المريضة وتستخدم الجزيئات النانوية في بعض المنتجات الدوائية لتحسين امتصاصها من قبل الجسم، أما أخصائيو البصريات فهم يطلون النظارات الطبية بطبقة نانوية لإبقائها نظيفة وجعلها أقل تعرضاً للخدش. وفي مجال الأزياء تغطى الأقمشة والجلود بطبقة نانوية لا يستطيع الغبار أو الأوساخ اختراقها وبذلك تصبح مضادة للبقع وتسهل العناية بها. وفي مجال التجميل، فإن بعض واقيات الشمس ومستحضرات التجميل تحتوي على طبقة نانوية تحجب الأشعة فوق البنفسجية.
تستخدم الطبقات النانوية أيضاً في مصدات السيارات المقاومة للخدوش وفي المعدات الرياضية القوية والخفيفة وغير ذلك.

 وتبقى تطبيقات تكنولوجيا النانو المستقبلية واعدة ومثيرة، كبناء آلات صغيرة للغاية من مسننات وقواطع ومضخات ومحركات أوصناعة روبوتات نانوية تحقن في أجسامنا للقيام بإصلاحات لازمة أوإنتاج أدوية جديدة متطورة لعلاج السرطان أو تحسين العزل وحفظ الطاقة وغيرها الكثير من التطبيقات المرتقبة.

.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق