بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 7 يونيو 2015

الشطرنج والتاريخ المجهول


لعبة الشطرنج من أقدم اللعب المعروفة في العالم. كان اسمها لعبة الملوك فأصبحت ملكة الألعاب. وهي أشهر الألعاب الذهنية شيوعاً بين الناس في العالم، كما أنها اليوم إحدى ألعاب الأولمبياد. أدخلها العرب إلى أوروبا في القرن العاشر. وأول من نظم مبارياتها هو الخليفة هارون الرشيد في القرن الثامن الميلادي.
دخول الشطرنج إلى أوروبا على يد العرب


أصل الشطرنج غير معروف بالرغم من كل ما قيل عن أنه هندي، وهو ربما الأقرب إلى الصحة دون أن يكون ذلك مؤكداً. فالكلمة المستخدمة في العربية هي من أصل فارسي، وهي ربما مشتقة من اللغة  السنسكريتية عن لعبة اسمها "الشاطرونجا"، وهي كلمة وردت في الملحمة الهندية المعروفة باسم "رامايانا" التي كتبت قبل الميلاد، للإشارة إلى مصطلح عسكري ينطبق على المكونات الرباعية للجيش الهندي التقليدي من فيلة وفرسان وعربات وجنود. والشاطرونجا هي نسخة بدائية من لعبة الشطرنج الحالية.
الشاطرونجا

وقد أشار البيروني الذي زار البنجاب عام 1030 إلى لعبة يلعبها أربعة أشخاص، ولكن تلك كانت لعبة أخرى غير الشطرنج اسمها "الشاطوراجي" تلعب على رقعة مؤلفة من 8*8 مربعات، ولكنه ذات قواعد مختلفة وهي لعبة مندثرة، وإن كان بعض المؤرخين يرجحون اشتراكها مع لعبة الشطرنج ببعض القواعد.

ولادة لعبة الشطرنج
وتقول بعض الحكايات إن من اخترع هذه اللعبة كان مجرد فلاح هندي قدمها للملك. فما كان من الملك الذي أعجب باللعبة أيما إعجاب، إلا أن طلب من هذا الفلاح أن يحدد رغبته ليلبيها له مكافأة عن اختراعه. فطلب الفلاح أن يعطيه كمية من القمح تحسب على أساس أن يوضع في أول مربع من رقعة الشطرنج حبة قمح واحدة، ثم اثنتان في المربع الثاني ثم أربعة في المربع الثالث، وهكذا بمضاعفة العدد عند كل مربع على ما كان عليه في المربع السابق. فضحك الملك من الطلب قائلاً على الرحب والسعة. ولكن المشكلة هي أن كل قمح الهند لم يكن كافياً لتلبية هذا الطلب، إذ إن عدد حبات القمح اللازم للمربع الأخير هو: 18446744073709551616، وهذا العدد من حبات القمح يكفي لتغطية الأرض بأكملها، بمياهها ويابستها، بين ثلاث وأربع مرات!

كاسباروف مع ديب بلو
تطورت اللعبة عبر الزمن في القواعد والاستراتيجيات. وثُبتت قواعد لعبة الشطرنج، على ما هي معروفة اليوم، في نهاية القرن الخامس عشر. ويمارسها اليوم ملايين الناس بأشكال مختلفة، بين الأصدقاء، وفي الأندية والساحات العامة، ويقام لها "دوري" وطني وآخر عالمي. كما تمارس اللعبة مع الآلة المبرمجة (الحاسوب)، وعبر الإنترنت، وبين الهواة وكذلك بين المحترفين.

نُظِّمت أولى المباريات الحديثة عام 1851 أثناء المعرض الكوني في بريطانيا. وأول بطل للعالم في الشطرنج هو النمساوي وليام ستينيتز، وكان ذلك في عام 1886 . وهذه المباريات ينظمها اليوم الإتلاف الدولي للشطرنج. وبطل العالم الحالي هو النرويجي ماغنوس كارلسن.

طورت نماذج رياضياتية وبرمجيات وضعت فيها خبرات كبار اللاعبين العالميين بغية تمكين الحاسوب من لعب الشطرنج. وبالفعل تمكن الحاسوب الضخم المسمى ديب بلو من الفوز عام 1997 على بطل العالم حينذاك الروسي غاري كاسباروف.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق